Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

أديس أبابا … إبراز مبادرات جلالة الملك الافريقية

تم خلال المؤتمر الثامن حول التغيرات المناخية والتنمية في إفريقيا الذي احتضنته العاصمة الإثيوبية أديس ابابا ، إبراز الدور الهام الذي يقوم به المغرب في مكافحة آثار التغيرات المناخية. وخلال الجلسة الختامية لهذا المؤتمر الثامن ، أبرز محمد عروشي ،السفير ، الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الافريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا،الذي ترأس الوفد المغربي المشارك في المؤتمر ،مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال قمة العمل الإفريقية في الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في مراكش ، بما في ذلك المبادرات الثلاث في الساحل وحوض بحيرة تشاد وحوض الكونغو.

وتحت شعار “تكثيف العمل المناخي من أجل إصلاحات مرنة في إفريقيا”، تميز هذا المؤتمر بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي ، وأعضاء منظمة الأمم المتحدة.

وينعقد هذا المؤتمر الذي تنظمه مفوضية الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا والبنك الإفريقي للتنمية، بالتعاون مع الحكومة الإثيوبية، وتحالف عموم إفريقيا من أجل العدالة المناخية، في سياق مؤتمر القمة حول العمل المناخي الذي سينعقد في 23 شتنبر المقبل في نيويورك ، بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة.

وقدم الوفد المغربي خلال هذا المؤتمر ، خلاصات المنتدى الإقليمي الافريقي الخ حول التنمية المستدامة الذي نظم في أبريل بمراكش ، وكذا المحاور الكبرى لإعلان مراكش الصادر في ختام هذا المنتدى الاقليمي .

وتم التذكير بالمناسبة بالتقدم المحرز في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 وأهداف أجندة 2063 ، التي تشكل إسهامات إقليمية جماعية للقارة في مؤتمر قمة نيويورك المقبل.

كما اشار الوفد إلى أن إعلان مراكش قد أكد على وجه الخصوص ، التزام البلدان الاعضاء بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والتزامها بالمبادئ التوجيهية المحددة في جدول أعمال خطة 2030 من خلال الاجتماعات الاقليمية ذات الطابع العام أو القطاعي ، وايضا بالرسائل الرئيسية المعتمدة في الدورة الخة للمنتدى الاقليمي الافريقي.

Exit mobile version