Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

أعضاء بمجلس الشيوخ الكولومبي: الصحراء المغربية تشهد ازدهارا ملفتا والبوليساريو “كيان لا وجود له”

أشاد أعضاء بمجلس الشيوخ الكولومبي بنمو التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وكذا الأمن والاطمئنان اللذين تنعم بهما الأقاليم الجنوبية للمملكة.

واستنكر الأعضاء في بيان لهم اعتراف الحكومة الحالية ببوغوتا بـ “الجمهورية الصحراوية” الوهمية، معتبرين الأخير أنه كيان “لا وجود له”.

وجاء في البيان الذي وقعه ثلاثة أعضاء بمجلس الشيوخ، زاروا مؤخرا الأقاليم الجنوبية، “تمكنا من أن نعاين عن كثب مظاهر التنمية الاجتماعية والاقتصادية الكبرى لهذا الجزء من المغرب، وكذا أجواء السلم والأمن والطمأنينة التي ينعم به سكان هذه الأقاليم، وهو ما يختلف تماما عما تصوره بعض القطاعات ويتعارض بالمطلق مع الوضع المؤسف لمخيمات تندوف”.

وأضافوا “منذ بداية زيارتنا وأثناء وجودنا في الصحراء، كنا نتساءل أين توجد تلك الدولة التي أقامت معها الحكومة الكولومبية الحالية علاقات دبلوماسية، إذا كانت هذه الدولة لا وجود لها أصلا.

وأكدوا أنه “بفضل هذه الزيارة، التي تمكنا خلالها من التعرف على الأقاليم الجنوبية المغربية، والتي لدى الكثير من الناس أفكار مسبقة بشأنها، ربما دون الاطلاع على الحقائق، تمكنا من التأكيد، وعلى أرض الواقع، أنه لا توجد جمهورية شبح أو معلنة عن نفسها، لأننا لم نر سوى الأراضي المغربية والمؤسسات والسلطات المغربية، ولاسيما ساكنة لا يساورها أدنى شك في حقيقة أنها مغربية بالكامل”.

ولفت البيان إلى أن الغرض من زيارتهم يتمثل في تعزيز العلاقات الودية التي حافظت عليها جمهورية كولومبيا مع المملكة المغربية منذ ما يقرب من نصف قرن من الزمن، وكذلك التأكيد مجددا على دعمنا لسيادة المغرب ووحدته الترابية، كما أعربنا عن ذلك من خلال الملتمسين اللذين قدمناهما بمجلس شيوخ الجمهورية في أكتوبر 2022 ونونبر 2023.

وذكروا بأنهم عقدوا، خلال زيارتهم للمغرب اجتماعات مثمرة للغاية مع رئيسي غرفتي البرلمان المغربي، النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، ورشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، وكذا مع السيد خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.

ويذكر أن البلاغ الذي نشر على الموقع الرسمي لمجلس الشيوخ، يحمل توقيع خيرمان بلانكو ألفاريز، رئيس مجموعة الصداقة الكولومبية المغربية في مجلس الشيوخ الكولومبي، وباولا هولغوين مورينو، وخوسي لويس بيريز أويولا، عضوي لجنة الشؤون الخارجية.

Exit mobile version