Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

أندية “الليغا” الأقل إنفاقاً في “الميركاتو” الصيفي

يقترب الميركاتو الصيفي في أوروبا وتحديداً إسبانيا من غلق أبوابه مع قدوم منتصف ليل الأول من سبتمبر المقبل، حيث أنفقت أندية الدوري الإسباني 345.15 مليون يورو، بإجمالي 111 صفقة سواء بالبيع أو الشراء.

كانت أبرز صفقات “الليغا” وأغلاها بلا شك هي انتقال النجم الدولي الإنجليزي الشاب جود بيلينغهام من بروسيا دورتموند الألماني إلى ريال مدريد مقابل 103 ملايين يورو.

345.15 مليون يورو إجمالي الصفقات
مع اقتراب اكتمال قوائم الأندية في إسبانيا، بلغ حجم إنفاق هذه الأندية لاستقدام اللاعبين 345.15 مليون يورو في هذا الميركاتو، من خلال إجمالي 57 صفقة تمت خلال الفترة من الأول من يوليو الماضي موعد فتح الباب أمام الأندية لتدعيم صفوفها، حتى يومنا هذا، ومع اقتراب باب الانتقالات من الغلق، وذلك وفقاً لإحصائيات منصة ‘Be Soccer Pro’ المتخصصة.

الإنفاق الأقل بين الدوريات الخمس الكبرى
رغم هذه الأرقام التي دفعتها أندية إسبانيا، إلا أنها تتذيل قائمة الأكثر إنفاقاً بين أندية الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز، والتي بلا شك تأتي في مقدمتها أندية البريميير ليغ بإجمالي 2 مليار 100 مليون يورو، ثم إيطاليا 691 مليون يورو، تليها البوندسليغا الألمانية 649 مليون يورو، ثم فرنسا 645 مليون يورو.

وبلغ حجم إنفاق أندية إنجلترا 6 أضعاف أندية الليغا، بينما تبتعد عن أندية “الليغ آ” بنحو 300 مليون يورو، وألمانيا (304 مليون يورو)، وأخيراً “السيري آ” 346 مليون يورو.
الريال يستحوذ على 35% من قيمة الصفقات
كان ريال مدريد هو النادي الذي أنفق أكبر مبلغ في الميركاتو الصيفي في إسبانيا، حيث بلغت نفقاته 128.5 مليون يورو، حيث دفع 103 ملايين إلى بروسيا دورتموند مقابل ضم جود بيلينغهام، و20 مليوناً للتعاقد مع التركي الواعد أردا غولر من فنربخشه، و5 ملايين للحصول على خدمات فران غارسيا من رايو، و500 ألف يورو لضم خوسيلو على سبيل الإعارة من إسبانيول حتى نهاية الموسم الحالي.

ألميريا ومايوركا في المركزين الثاني والثالث
استثمر ألميريا 39 مليون يورو في ثماني صفقات، في حين دفع مايوركا 24.5 مليوناً في ثمانية أخرى، ليكملا المراكز الثلاثة الأولى، من حيث الأموال التي أنفقت حتى الآن في الميركاتو الصيفي في إسبانيا، ويأتي إشبيلية في المركز الرابع بمبلغ 22 مليوناً، ويحل رايو خامساً (16.8 مليونا) ثم جيرونا (14.75) وسيلتا (13.2) وريال سوسييداد (13) وفياريال (12.5) وأتلتيكو مدريد (11)، على الترتيب.

87 صفقة منها 31 مجانية و25 إعارة
تمت 87 صفقة حتى الآن في الليغا، منها 31 صفقة مجانية و25 إعارة، بينها ثلاثة مع أحقية الشراء من جانب النادي المعار إليه. في الوقت نفسه عاد 39 لاعباً حتى الآن إلى فرقهم الأصلية، قبل 10 أيام من إغلاق سوق الانتقالات.

الأندية الأكثر تعاقداً في الصيف
يعد ناديا لاس بالماس وألافيس الصاعدين حديثاً، وكذلك قادش ومايوركا وألميريا الذين كانوا ينافسون الموسم الماضي للنجاة من الهبوط، هي أكثر الأندية إجراء للتعاقدات في سوق الانتقالات الصيفية الحالي، حيث عزز كل منهم صفوفه بثماني صفقات، بحسب منصة “بي سوكر برو” المتخصصة. ويلي تلك الأندية كل من خيتافي وجيرونا، بسبع صفقات.

المراكز الأكثر تدعيماً
من إجمالي الصفقات التي أبرمت، كانت 25 منها في المركز الطبيعي صاحب الأولوية وهو لاعب الوسط، و23 لقلب الدفاع و20 مهاجماً صريحاً. وتمثل هذه المراكز الثلاث 68 من إجمالي 87 صفقة تمت وبنسبة 77%. وبالنسبة لبقية الصفقات -وكانت جميعها أقل من 10- فتمثلت في مركز الظهير الأيسر (9) والجناح الأيمن (8) وحارس المرمى (8) والجناح الأيسر (7) والظهير الأيمن (6) ولاعب الوسط المهاجم (6).

أرباح بيع قياسية لفياريال وأتلتيكو
حقق نادي فياريال هذا الصيف من بيع لاعبيه أرباحاً أعلى من أي نادٍ آخر في الدوري الإسباني بلغت 109 ملايين يورو، وجاءت من خلال بيع نيكولاس جاكسون لنادي تشيلسي مقابل 37 مليون يورو، وباو توريس لنادي أستون فيلا مقابل 33 مليون يورو، وصامويل تشوكويزي للميلان مقابل 20 مليون يورو. وخلفه يأتي أتلتيكو مدريد في المركز الثاني بإجمالي 76 مليون يورو بعد بيع ماتيوس كونيا لنادي وولفرهامبتون عن طريق بند الشراء الإجباري بقيمة 50 مليون يورو، ورينان لودي وجيوفري كوندوبيا لنادي أوليمبيك مارسيليا مقابل 13 و8 ملايين يورو، على الترتيب.

 

Exit mobile version