Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

إحالة ملف بلقايد ونائبه بنسليمان على غرفة جرائم الأمول

تمت إحالة ملف عمدة مدينة مراكش، محمد العربي بلقايد، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ونائبه الأول يونس بنسليمان، من نفس الحزب على غرفة الجنايات بقرار من قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المكلفة بالجرائم المالية لدى استئنافية مراكش.

وأشارت جريدة “الأخبار” أنه جرى إنهاء التحقيق التفصيلي مع المتهمين المتابعين في الملف بتهمة تبديد أموال عمومية في صفقات مؤتمر المناخ “كوب22″ والتلاعبات التي شابته.

وتتعلق التهم حسب ذات الجريدة بـ”تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، وجنحة استعمال صفة نظمت السلطات العمومية شروط اكتسابها دون استيفاء الشروط اللازمة لحملها للتوقيع على صفقات دون أن تكون له الصفة للإشراف عليها”.

وأضافت اليومية ذاتها أن البرلماني “بنسليمان” أكد خلا مراحل البحث أنه حصل على تفويض من طرف عمدة المدينة، العربي بلقايد، القيادي بالبيجيدي، بصفته النائب الأول لرئيس المجلس لإبرام صفقات تفاوضية بمناسبة احتضان “كوب 22” سنة 2016.

وأوضح أن عملية تفويت الصفقات بشكل مباشر إلى الشركات عوض اللجوء إلى مسطرة طلب العروض، تمت بتعليمات كتابية من الوالي السابق، عبد الفتاح البجيوي.

وأضاف أنه قام بتفويت 49 صفقة بشكل مباشر إلى الشركات المستفيدة دون اللجوء إلى مسطرة طلب العروض، تتعلق بتهيئة المساحات الخضراء، وترميم وإصلاح الشوارع والطرق والإنارة العمومية، وبلغ المبلغ الإجمالي للصفقات 22 مليار سنتيم، تضيف اليومية.

Exit mobile version