Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

إنطلاق منتدى الأعمال الفرنسي-المغربي لتعزيز التعاون الاقتصادي بعد انتهاء التوترات

افتُتح يوم الجمعة منتدى الأعمال الفرنسي-المغربي، الأول من نوعه بعد انتهاء فترة التوترات بين باريس والرباط.

يُمهد هذا المنتدى الطريق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وشهد حضور رؤساء كبرى الشركات من كلا البلدين، بما في ذلك شكيب العلج من الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب وباتريك مارتن من حركة الشركات الفرنسية.

كما حضر الحدث نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، ونظيرها الفرنسي برونو لو مير، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية في فرنسا.

في خطوة عملية نحو التعاون، تخطط فرنسا والمغرب للعمل سوياً في مجال الطاقة الشمسية، خاصة في قطاع الألواح الكهروضوئية.

قال برونو لو مير،”لقد قررنا تطوير إنتاج الألواح الكهروضوئية في فرنسا باستخدام تقنيات متقدمة وألواح قابلة لإعادة التدوير” مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات بين البلدين لتحقيق تقدم في هذه المجالات.

وأضاف لو مير أن هناك خططاً للتعاون في مجالات أخرى مثل طاقة الرياح والهيدروجين، معلناً عن إطلاق مشروع بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ومسرع SATT في باريس-ساكلاي لتطوير المشاريع في الهيدروجين منزوع الكربون.

في سياق الاستثمار الأخضر، أشار لو مير إلى أن الوكالة الفرنسية للتنمية ستقدم قرضاً بقيمة 350 مليون يورو لمجموعة OCP المغربية للمساهمة في تمويل برامجها الاستثمارية التي تشمل مشاريع للهيدروجين وإزالة الكربون.

كما تحدث لو مير عن مشاركة فرنسا في تمويل بناء طريق سريع كهربائي في المغرب يخصص لنقل الطاقة من منطقة الداخلة إلى الدار البيضاء، مؤكداً جاهزية فرنسا للمساعدة في تمويل هذه البنية التحتية.

Exit mobile version