Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

ارتفاع إنتاج الكهرباء بنسبة 5,7 في المائة عند متم مارس

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني ارتفع بنسبة 5,7 في المائة عند متم الفصل الأول من سنة 2024، مقارنة بانخفاض نسبته 2,6 في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية، إلى أن هذا الأداء الإيجابي يعزى إلى التطور الملحوظ في الإنتاج الخاص الذي سجل زيادة بنسبة 8 في المائة، بالإضافة إلى إنتاج الطاقات المتجددة بموجب القانون 09 – 13، والذي حقق ارتفاعًا بنسبة 42,8 في المائة. وعلى الرغم من هذا النمو، سجل إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء تراجعًا بنسبة 9,9 في المائة.

وفيما يتعلق بمبادلات قطاع الطاقة الكهربائية مع الخارج، انكمش حجم الواردات بنسبة 5,4 في المائة عند متم الفصل الأول من سنة 2024، وذلك بعد أن كان قد شهد ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 211,7 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وفي المقابل، ارتفع حجم الصادرات بنسبة 74,5 في المائة، بعد أن كان قد سجل انخفاضًا بنسبة 64,2 في المائة في نفس الفترة من العام السابق، وذلك في سياق تزايد حجم الطاقة الصافية بنسبة 4,2 في المائة، مقارنة بزيادة بنسبة 3,5 في المائة في العام الماضي.

أما بخصوص استهلاك الطاقة الكهربائية، فقد سجل زيادة بنسبة 2,7 في المائة خلال الفصل الأول من 2024، مقارنة بارتفاع بنسبة 5,4 في المائة في نفس الفترة من العام الماضي. ويعود هذا النمو في الاستهلاك إلى ارتفاع مبيعات الطاقة ذات الجهد المنخفض بنسبة 13,2 في المائة، وذات الجهد المتوسط بنسبة 6,7 في المائة، بالإضافة إلى زيادة المبيعات الموجهة للموزعين بنسبة 3,2 في المائة.

تعكس هذه الأرقام تطورًا إيجابيًا في قطاع الطاقة الكهربائية بالمغرب، وتبرز الجهود المبذولة لتعزيز الإنتاج الخاص والاستثمار في الطاقات المتجددة، وهو ما يسهم في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة ودعم النمو الاقتصادي المستدام.

Exit mobile version