Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الأمهات العازبات ينتفضن في الصين

تربي لي مينغ، وهي أم عزباء، ابنتها البالغة سنتين وحدها في شنغهاي، فيما يعتبرها المجتمع والدولة مواطنة من الدرجة الثانية إذ ي نظر في الصين إلى الولادات التي تحصل خارج نطاق الزواج نظرة سلبية.
وتواجه ملايين الأم هات العازبات في حياتهن اليومية نظرات تنطوي على استعلاء وحتى ازدراء، بالإضافة إلى معاناتهن من تمييز على المستوى الاقتصادي إذ تستفيد النساء المتزوجات فقط من المساعدات الاجتماعية المرتبطة بالأمومة.
وعندما علمت لي مينغ بحملها، اختارت أن تبقي الجنين رغم هجر الوالد لها والحياة غير المستقرة التي كانت تنتظرها.
ولم تستفد مينغ من إجازة الأمومة لأن ها غير متزوجة، فيما لم يبق خيار أمامها إل ا ترك وظيفتها في مجال العقارات لرعاية طفلتها.
وتقول لي مينغ التي تتحدث باسم مستعار لاعتبارها أن ذلك يجن بها مزيدا من العار إن “كثرا لم يشجعوني (على الولادة)”، مضيفة “اعتبرتني والدتي مجنونة، وأك دت أن الأمر غير مقبول في الصين لعائلة تقليدية كعائلتنا”.

وخففت الصين منذ العام 2016 من صرامة سياستها المتعلقة بتحديد الن سل بهدف التشجيع على زيادة الولادات التي يهدد الانخفاض الكبير في معدلاتها التنمية الاقتصادية.

وبينما أصبح بإمكان أي ثنائي متزوج إنجاب ثلاثة أطفال، بقيت إجازة الأمومة والتغطية الصحية الخاصة بالحمل مخصصتين للنساء المتزوجات فقط.

ورغم ذلك، لم ت صب لي مينغ بالإحباط. وفي محاولة للمطالبة بحقوقها، بدأت بمسعى إداري منهك جالت بنتيجته على مكاتب كثيرة.

ورفعت مينغ دعوى قضائية نظرا إلى الرفض المتكرر الذي تلق ته من الإدارة.

ويشير تقرير صدر عام 2019 عن معهد أبحاث على صلة بالحكومة إلى أن الصين تضم أكثر من 19 مليون أم عازبة أو مطلقة أو أرملة.

ويعتبر دونغ شياويينغ، وهو محام أسس شبكة دعم تقد م استشارات قانونية عبر الانترنت، أن هؤلاء النساء في مأزق.

ويقول “لا ينص القانون على أن إنجاب طفل خارج إطار الزواج غير قانوني (…) لكن ه لا يذكر بشكل صريح أن الأمر قانوني”.

ولا يرتدي كفاح هؤلاء النساء طابعا إداريا فقط، إذ على أم هات عازبات كثيرات مواجهة الكراهية السائدة في المجتمع.

وخلصت وزارة الصحة عام 2017 إلى أن الولادات خارج إطار الزواج “تتعارض مع النظام العام والأخلاق الحميدة”، ما يمث ل دليلا على المزاج العام السائد في الصين.

وعندما عب رت وانغ رويشي العام الماضي عن فخرها في تربية ابنتها بمفردها عبر الانترنت، تلق ت وابلا من التعليقات المسيئة بحسب قولها.

وغادرت هذه الناشطة الصين وتعيش حاليا في أوروبا.

وتقول “أستطيع أن أتحم ل التمييز والقدح، لكن لا أريد أن تكبر ابنتي في بيئة كهذه”.

ورغم ذلك، تشهد بعض الأمور تحسنا ، إذ بدءا من العام 2016، أصبح بإمكان الأطفال المتحدرين من عائلات يعولها أحد الوالدين بمفرده الحصول على “هوكو”، وهو سجل خاص بالأحوال الشخصية حيازته ضرورية في الصين للاستفادة من الخدمات العامة كالتعليم والتأمين الصحي.

ويمثل انخفاض معدل الولادات العام الماضي إلى أدنى مستوى له منذ عقود عاملا آخر من شأنه تحسين نظرة السلطات إلى الأم العازبة.

ومن شأن الوصمة السلبية المرتبطة بهؤلاء الأمهات أن تشج ع النساء الحوامل غير المتزوجات على الإجهاض، ما يساهم في الحد من معد ل الولادات.
*ا.ف.ب

Exit mobile version