Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الخدمة العسكرية تفتح باب التكوين في وجه الشباب لتطوير قدراتهم المعرفية والمهنية

تفتح الخدمة العسكرية التي انطلقت عملية الإحصاء فيها برسم سنة 2024، فرص جديدة للشباب الراغبين في تطوير قدراتهم المعرفية والمهنية، والمتطلعين لولوج سوق الشغل.

وفي كل سنة تلقى الخدمة العسكرية، التي ستنتهي عملية الإحصاء الخاصة بها، يوم 29 أبريل، إقبالا متزايدا ونوعيا من لدن الشباب، بالنظر إلى المسارات التكوينية التي تتيحها للمستفيدين، وأهدافها المتمثلة في تطوير القدرات المعرفية والمهنية والخضوع لتداريب بدنية وعسكرية، مع الاستفادة من أجرة وتغطية صحية وتأمين.

وفي هذا الصدد، قال الشاب محمد البالغ من العمر 20 سنة لصحيفة “أشطاري 24″، إنه مباشرة بعد انطلاق عملية الإحصاء، قام بالدخول إلى المنصة المخصصة لهذا الغرض من اجل ملء استمارة الإحصاء.

وأضاف الشاب أنه يأمل أن يتم قبوله لأداء هذه الخدمة النبيلة، مبرزا أن الفرصة تفتح الباب للشباب من أجل تعلم مهارات جديدة، إلى جانب تكوين مميز يفتح أفاق واعدة في سوق الشغل، والتحلي بروح المسؤولية والالتزام والانضباط.

ويستفيد من هذه الخدمة الأشخاص البالغين ما بين 19 و25 سنة، مع إمكانية استدعاء الاشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة إذا زال سبب إعفائهم، حيث يتعين ملء الاستمارة الخاصة بالخدمة العسكرية من قبل الأشخاص الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية، وكذلك من طرف الأشخاص الذين يتطوعون من تلقاء أنفسهم لتأدية هذه الخدمة.

وبعد انتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية يتم حصر هذه الطلبات وإيداعها لدى اللجنة الإقليمية في كل عمالة وإقليم، والتي تحدد عدد الاستمارات التي تم ملؤها من طرف الأشخاص الذين تم استدعاؤهم أو أولئك الذين تقدموا طواعية بطلباتهم لتأدية الخدمة العسكرية، ليتم حصر العدد الإجمالي، ذكورا وإناثا، على مستوى كل إقليم.

وتستغرق مدة الخدمة مدة 12 شهرا، إذ يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا، وخلال الثمانية أشهر الموالية تكوينا متخصصا لتطوير كفاءاته المهنية.

وتعد هذه الفرصة تجربة مفيدة ورائدة في مسار حياة المواطن، وقيمة مضافة تسمح للمجند بتلقي مجموعة من الدروس والتجارب الهامة التي من شأنها أن تساهم في إغناء حياته الخاصة والمهنية.

ويذكر أن عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية، وفي إطار الإعداد لعملية الإحصاء الممهدة لانتقاء وإدماج الفوج المقبل.

Exit mobile version