Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الري الذكي: خمسة أسئلة لميمون الشيخي، مدير العمليات والابتكار لدى “Arwa solutions”

بمناسبة الدورة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب،خص مدير العمليات والابتكار لدى “Arwa solutions”، ميمون الشيخي، وكالة المغرب العربي للأنباء بحوار حول ميزات الري الدقيق وتناول تطوير أحدث حلول المقاولة “Arwa Smart Irrigation” (الري الذكي لأروى).

1ـ أعلنت المقاولة حديثا عن حل مبتكر مخصص لمواكبة الممارسات المستدامة للفلاحين. ما ميزات هذا الابتكار؟

إن حل “الري الذكي لأروى” قادر على توفير العديد من الامتيازات، ولاسيما الاستغلال الأمثل للمواد المائية: من خلال “الري الدقيق” الذي يمكن من توزيع الماء بشكل محكم ودقيق على حسب الاحتياجات الخاصة بالمحاصيل، مما يمكن من تقليص ضياع الماء واستغلاله بطريقة أمثل، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأراضي القاحلة التي تعاني من شح المياه.

كما يتميز هذا الحل بتقليص تكاليف الري من خلال استعمال الري الدقيق، حيث يمكن للفلاحين تقليص تكاليف الري مع تفادي ضياع الماء واستخدام طاقة أقل لضخه.

ويمكن هذا الحل أيضا من توفير الكمية التي تحتاجها المحاصيل من الماء في الوقت الذي تحتاجها مما يمكن من تحسين جودة المحاصيل وكميتها مع تحقيق مردوديتها وإمكانات نموها القصوى.

إلى جانب ذلك، يمكن”الري الذكي لأروى” من تقليص ضياع الماء وتقليل استعمال المنتجات الصحية النباتية، وبالتالي الإسهام في تقليص التأثيرات البيئية، كما يمكن من تحسين الاستدامة من خلال ترشيد استعمال الموارد، مع الحد من ضغط الممارس على الموارد الطبيعية والرفع من الإنتاجية الفلاحية على المدى الطويل.

2ـ تعرف مقاولتكم الناشئة بحلولها ومنتجاتها مغربية الصنع بالكامل. هل أجهزة الاستشعار الذكية المستعملة في هذا الحل المبتكر ستتبع نفس النهج؟

إننا نسعى في مقاولة “Arwa solutions” إلى تطوير محلي كامل لحلولنا سواء على مستوى الأجهزة أو البرمجيات، لتقديم حلول مغربية الصنع مئة بالمئة، مما يوفر ميزات عديدة لفائدة الفلاحين المغاربة، ولاسيما:

ـ قابلية التكيف مع الظروف المحلية: إذ يعد “حل الري الذكي لأروى” ملائما بشكل أنسب للظروف المناخية ولأنواع التربة بالمغرب نظرا لكونه مطورا محليا، الأمر الذي ينعكس من خلال توصيات الري الأكثر دقة ونجاعة للمحاصيل المحلية.

ـ سهولة الاستعمال والصيانة: يعتبر الحل أسهل استعمالا بالنسبة للفلاحين المغاربة، مما يبسط بشكل ملحوظ تركيبه وصيانته ويمكن الفلاحين من الاستفادة من التكاليف المنخفضة.

ـ الإسهام في التنمية الاقتصادية المحلية: يسهم تطوير الحل التكنولوجي محليا، دون أدنى شك، في التنمية الاقتصادية المحلية من خلال خلق مناصب شغل جديدة في القطاعين التقني والفلاحي.

ـ الابتكار: يعتبر حل “الري الذكي لأروى” المطور محليا حلا مبتكرا يأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة بالفلاحين المغاربة، الأمر الذي يترجم بالخاصيات والأدوات النوعية التي تستجيب بشكل أمثل للحاجيات المحلية.

وبإيجاز، فإن كون حل الري الذكي لأروى ابتكارا مغربي الصنع كليا يمنح العديد من المزايا لفائدة الفلاحين المغاربة، ولاسيما التكيف الأمثل مع الظروف المحلية، وسهولة الولوج والصيانة، وتحقيق إسهام في التنمية الاقتصادية المحلية وخلق ابتكارات أكثر.

3ـ ما آفاق الري الذكي في مجال التصدي للتغير المناخي وتعزيز السيادة الغذائية؟

Exit mobile version