Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الشاعرة وفاء العمراني تعود بديوان شعري “ابن البلد.. العاشق معشوقا”

تم أمس الأحد في إطار فعاليات الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، تنظيم حفل توقيع الديوان الشعري “إبن البلد.. العاشق معشوقا” للشاعرة المغربية وفاء العمراني. وينقسم هذا المؤلف الشعري، الصادر عن دار النشر “فاصلة”، إلى جزأين اختارت لهما وفاء العمراني عنوانين هما “خماسيات العشق” و”حزن بصيغة الحب”.

وعبرت السيدة العمراني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة، عن سعادتها بإقامة حفل توقيع ديوانها الشعري الصادر سنة 2019، والذي حالت جائحة كورونا دون إقامته حينها، مبرزة أنها “عملت على تقسيم هذا الديوان رغم أن هذا الآخير لا ي قسم عادة، إلا أن ابن البلد يمكن أن نقول عنه استثناء، لأنه يضم شكلا جديدا”.

وأوضحت الشاعرة المغربية أن الجزء الأول من هذا العمل “خماسيات العشق” يحتوي على “خمس قصائد تتحدث كلها عن العشق بمفهومه الكوني وليس البسيط”، مفسرة أنها تعني بذلك “العشق بمفهومه الصوفي العميق”.

وقالت إن “الشعر العربي احتفى بالمرأة دائما على أنها المعشوقة، وهنا يحدث العكس تماما، إذ أن المعشوق هو ابن البلد، علاوة على أن هذا الجزء يزخر بالنفحات الصوفية”.

وبخصوص الجزء الثاني من الديوان الشعري الذي يحمل عنوان “حزن بصيغة الحب”، قالت وفاء العمراني إنها كتبت كل قصائده خارج أرض الوطن، مشيرة إلى أنها “قصائد ذات نفس خاص تزامنت مع رحيل والدها، إلى جانب قصائد أخرى لها نفس التوجه المتعلق بالمنحى الوجداني العميق”.

يشار إلى أن فعاليات الدورة الـ 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستختتم اليوم الأحد.

وتعرف هذه الدورة المنظمة من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة ومجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، مشاركة 737 عارضا، و 661 كاتبا ومفكرا وشاعرا مغربيا وأجنبيا.

وقد ناهز عدد زوار هذه التظاهرة الثقافية، خلال تسعة أيام (2- 10 يونيو الجاري)، 205 آلاف زائر، حسب ما أفادت به وزارة الشباب والثقافة والتواصل

Exit mobile version