Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

الطالبي العلمي يُمزق الأغلبية والبام يتشبث برفض التجديد له على رأس “النواب”

مراد العربي
أصبح رشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس مجلس النواب، يشكل نقطة النقاش المحورية بين الأحزاب السياسية، حيث يرفض حزب الأصالة والمعاصرة التجديد له كرئيس لمجلس النواب، خلال منتصف الولاية التشريعية، بينما يتمسك التجمع الوطني للأحرار به كرئيس للمجلس.
ويظهر أن رئاسة المجلس ستزيد من تعميق الشقة بين الحلفاء الثلاث في الأغلبية الحكومية، وهي الشقة التي ليست جديدة، فمنذ بداية الحكومة ظهرت الخلافات وتنازع المصالح.
يذكر أن عزيز أخنوش أطلق وعودا كبيرة خولته الفوز بالرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية لسنة 2021، ونجح في تشكيل أغلبية حكومية مع أكبر حزبين آخرين: حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال. ولم يبدو أن هناك شيئًا يمكن أن يضره.
لكن أقل من عام لاحقًا، أصبح هدفًا لحملة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، يطالب الآلاف من المتصفحين بتقديم استقالته في مواجهة ارتفاع أسعار الوقود التاريخين بالإضافة إلى التحالف الحكومي الذي يبدأ ببطء في التشقق.
وكانت مجلة “جون أفريك” كشفت عن فرضية إجراء تعديل وزاري بناءً على طلب جلالة الملك، فهناك فرضية إعفاء عبد اللطيف وهبي، وزير العدل وزعيم حزب الأصالة والمعاصرة السابق، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي وعضو في اللجنة التنفيذية للحزب.
مع ذلك، يشعر العديد من القريبين من حزب التجمع الوطني للأحرار بوجود تشققات داخل التحالف الحكومي ويذكرون “لعبة” غامضة لحزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاستقلالي، في الوقت نفسه داخل الأغلبية والمعارضة.
ومن السهل على حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يمتلك 102 مقعدًا، مقابل 87 مقعدًا لحزب الأصالة والمعاصرة، تشكيل أغلبية جديدة.
“قد يكون هناك أيضًا، في الأعلى، رغبة في حماية حزب الأصالة والمعاصرة من غرق محتمل لحكومة التجمع الوطني للأحرار خلال هذه الولاية وتمكينه من التحضير للانتخابات في 2026”.

Exit mobile version