Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

 القمة العربية تدعو إلى نشر قوات دولية في الأرض الفلسطينية المحتلة لحين تنفيذ حل الدولتين

اختتمت القمة العربية الثالثة والثلاثون في البحرين يوم الخميس، مع إصدار دعوة مهمة لنشر قوات دولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة حتى يتم تنفيذ حل الدولتين.

أكد “إعلان المنامة” الصادر عن القمة على ضرورة نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة حتى يتم تنفيذ حل الدولتين.

كما دعا البيان جميع الفصائل الفلسطينية إلى التوحد تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، التي اعتبرتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.

وقد وجهت الدول العربية الـ22 دعوة للرئيس الفلسطيني محمود عباس وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لعقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة، لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وفي سياق متصل، أدان البيان الختامي للقمة بشدة التعرض للسفن التجارية، مشددًا على ضرورة ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب وبحر عمان والخليج العربي.

تجدر الإشارة إلى أن البحرين هي الدولة العربية الوحيدة العضو في تحالف دولي بقيادة أمريكية لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن على السفن.

فيما يتعلق بالأزمة في السودان، حثت الدول العربية الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على المشاركة بجدية وفعالية في مبادرات تسوية الأزمة من أجل إنهاء الصراع واستعادة الأمن والاستقرار. وقد خلف الصراع في السودان عشرات الآلاف من الضحايا ونزوح الملايين منذ بداية الحرب في أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

تناولت القمة العربية الثالثة والثلاثون مجموعة من القضايا الهامة، مؤكدة على أهمية التعاون العربي والجهود المشتركة في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

Exit mobile version