Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يسجل استغلال الأطفال من قبل صناع المحتوى في زلزال الحوز

قدم المجلس الوطني لحقوق الانسان، اليوم الجمعة، تقرير يتضمن خلاصات وتوصيات حول تتبع وضعية الأطفال المتأثرين بزلزال الأطلس تحت عنوان “حماية حقوق الطفل في سياق زلزال 8 شتنبر 2023 – ملاحظات المجلس وتوصياته الأولية عبر رصده للفضاء الرقمي وزياراته الميدانية”، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الطفل.

وانتقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في التقرير الاستراتيجية الوطنية لتدبير الكوارث الطبيعية 2020.2030، حيث اعتبر التقرير أن الاستراتيجية لم تأخذ بعين الاعتبار المقاربة القائمة على حقوق الطفل، ولا يوجد إشارة صريحة بالوثيقة المرجعية للاستراتيجية الوطنية إلى مدى استنادها على النصوص الدولية الخاصة بحماية الأطفال والتكفل بهم خلال الأزمات والكوارث الطبيعية.

ودعا المجلس إلى ضرورة تحيين الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر والكوارث الطبيعية، مع الحرص على إعمال مقاربة حقوق الطفل وإشراك الجمعيات الفاعلة في ميدان الطفولة، مع أهمية إحداث الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة والمراكمة على تجربة الوحدات المندمجة لحماية الطفولة.

وطالب المجلس بأهمية التسريع بسن قانون خاص بمراكز حماية الطفولة مع الأخذ بعين الاعتبار رأي المجلس حول مسودة المشروع الذي سبق وأن قدمه للوزارة المعنية.

وسجل التقرير التدخل السريع لوزارة التربية الوطنية والتعليم من أجل ضمان الحق في التعليم خلال فاجعة زلزال الحوز.

ووقف التقرير على ارتفاع المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تناولت الأطفال في المناطق المنكوبة التي ضربها زلزال الحوز، حيث تم التشهير بالأطفال ونشر صورهم.

واعتبر التقرير أن العديد من صناع المحتوى وبعض وسائل الإعلام جعلوا من الأطفال مضمون لمحتواهم على هذه المنصات الرقمية.

ويذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرتقب أن يصدر قريبا دراسة حول أثر زلزال الحوز على حقوق الإنسان بالمغرب.

 

 

Exit mobile version