Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المعارضة تدعو الحكومة للإصلاح الجبائي

دعا حزب “العدالة والتنمية” الحكومة إلى تسريع وتيرة تنزيل الإصلاحات، بما فيها أساسا الاصلاح الجبائي الذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية لتقوية جاذبية مناخ الأعمال، وتعزيز الاستثمار الوطني وجلب الاستثمارات الخارجية.

ونبهت نعيمة الفتحاوي عضوة المجموعة النيابية للحزب، إلى تدهور القدرة الشرائية للمواطنين التي تأثرت بشكل كبير خلال السنتين الأخيرتين، في ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية الغذائية والطاقية على الخصوص.

وحذرت في مداخلة لها بلجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، من اهتزاز السلم الاجتماعي خصوصا مع بداية الموسم الدراسي وما رافقه من احتجاجات، مسجلة استفحال البطالة بحيث أصبحت تؤرق الأسر المغربية أمام ارتفاع معدلاتها في صفوف الشباب حاملي الشهادات، خريجي الجامعات والمعاهد بشكل يدعو للقلق.

وأشارت أن المغرب يعاني من الجفاف الذي أخذ طابعا هيكليا، في ظل التقلبات المناخية التي تلقي بظلالها على الاقتصاد الفلاحي والفلاح وساكنة العالم القروي، مؤكدة على ضرورة دعم الفلاح لمواجهة تكاليف الإنتاج الفلاحي بهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي الكفيل بتحقيق الأمن الغذائي، وتجاوز التبعية للخارج في هذه المواد الاستراتيجية وتعزيز السيادة الاقتصادية وتحصينها.

وأوضحت المتحدثة ذاتها خلال مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع النقل واللوجستيك في إطار مناقشة مشروع القانون المالي، أن على الرغم من مجهودات التطوير والتحديث التي بُذلت في قطاع النقل، مازال قطاع النقل الطرقي يواجه العديد من الصعوبات، خاصة قدم النصوص التشريعية والقانونية، وعدم ملاءمة العرض مع الطلب وضعف مهنية القطاع والتدبير التقليدي للمقاولات وانتشار النقل غير النظامي وشيخوخة الأسطول

Exit mobile version