Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب وموريتانيا يتطلعان إلى تعزيز التعاون في ورش الجهوية وسبل تحقيق التنمية

نظمت جمعية جهات المغرب والرابطة الموريتانية للجهات، أمس الثلاثاء، المنتدى الثاني المغربي الموريتاني تحت شعار ” الجهوية والتنمية المندمجة والمستدامة للمجالات الترابية بالمغرب وموريتانيا”.

ويهدف هذا المنتدى إلى خلق فضاء للتعاون بين جهات الجمهورية الإسلامية الموريتانية وجهات المملكة المغربية في أفق تنمية مندمجة ومستدامة عبر دراسة ثلاث محاور، تتمثل في مداخل تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة من خلال برامج التنمية الجهوية، واليات تمويل المشاريع المجالية، وشركات التنمية الجهوية والتدبير التشاركي للمشاريع التنموية السوسيو اقتصادية.

في هذا الصدد، قالت امباركة بوعيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، إننا نتطلع اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بمعية أصدقائنا من الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى تثمين هذا التعاون وتوطيده، بفتح نقاش علمي رصين حول الجهوية بوصفها سياسية عمومية ترابية تتوخى تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة.

وأضافت بوعيدة، أن تنظيم المنتدى المغربي الموريتاني الثاني بالمغرب، تحت عنوان “الجهوية والتنمية المندمجة والمستدامة للمجالات الترابية بالمغرب وموريتانيا”، تعد فرصة سانحة لتبادل الأفكار وتقاسم الخبرات حول الجهة والجهوية بالقطرين الجارين، وسبل تحقيق أهدافها الأساسية، المتمثلة في إيجاد مداخل بلوغ التنمية المنشودة في كل أبعادها، على اعتبار أن الجهوية اختيار استراتيجي أثبت فعاليته في معظم التجارب المقارنة.

وشددت المتحدثة، أن هذا الورش وفق مقاربة متدرجة وعبر مراحل متتالية، إلى النهوض بالتنمية الاقتصادية المندمجة والمستدامة، ويسعى إلى إرساء عدالة مجالية لفائدة كافة المواطنين وعبر ربوع الوطن، وهو الأمر الذي يأتي تنفيذا للرؤية المتبصرة لجلالة الملك ولتوجيهاته السديدة الواردة في مجموعة من الخطب والرسائل السامية، كان أهمها خطاب جلالته في 3 يناير سنة 2010 بمناسبة تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية؛ الذي يعتبر بمثابة خارطة طريق لصياغة هندسة ترابية شاملة ومتكاملة في جميع مكوناتها ومرتكزاتها لورش الجهوية، حيث أكد حفظه الله على ضرورة الارتقاء من جهوية ناشئة إلى جهوية ذات جوهر ديمقراطي وبعد تنموي.

بدورها، قالت فاطمة بنت عبد المالك رئيسة جهة نواكشط لصحيفة “أشطاري24″، إنها تشكر امباركة بوعيدة على الدعوة الكريمة، مبرزة أن هذه التظاهرة ستكون لها أثار إيجابية على المغرب وموريتانيا.

وشددت المتحدثة، أنها تطمح من خلال هذا التعاون اللامركزي ومن خلال الاتفاقيات التي تم توقيعها، إلى إرساء تنمية حقيقة على المستوى المحلي، تستلهم ذلك من العلاقات القوية والتاريخية بين المغرب وموريتانيا.

وعلاقة بالموضوع، أكد رشيد العبدي رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة لــ “أشطاري24″، أن هذا المنتدى هو ثمرة للعلاقات الاستراتيجية المهمة بين المغرب وموريتانيا، وفرصة لاستعراض تجارب البلدين في ورش الجهوية.

وشدد العبدي، أن التجربة المغربية في ورش الجهوية المتقدمة جد مهمة وتهتم بها مجموعة من الدول، لافتا إلى أن العمل لا يزال مستمرا لتكريس الجهوية لتصبح ركيزة من ركائز التنمية على المستوى الوطني.

ويذكر أن الدورة الأولى للمنتدى شهدت نجاحا كبيرا، التي تنظمت في العاصمة نواكشوط يومي 13 و14 يناير 2020، حول موضوع “حكامة الجهات بموريتانيا والمغرب”، حيث تمخض عن هذا الحدث الهام مؤلف جماعي، وثق لفعاليات هذا المنتدى وحمل بين دفتيه أبحاثا نوعية، عكست الدينامية الكبيرة التي يشهدها البلدان على مستوى التنظيم الترابي وتوطين السياسات العمومية الترابية وتدبير المجال في إطار تجربة جهوية واعدة.

 

Exit mobile version