Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

المغرب يطلب شراء أقمار صناعية من إسرائيل

طلب المغرب مؤخرًا شراء اثنين من الأقمار الصناعية للمراقبة من نوع “Ofek-13” من إسرائيل، وفقًا لتقرير معهد البحوث الدولية حول السلام في ستوكهولم (SIPRI) في تقريره لعام 2023.

ويكشف هذا التقرير السنوي حول عمليات تحويل الأسلحة الدولية الرئيسية أيضًا، أن إسرائيل تمتلك 11% من حصة السوق في توريد الأسلحة إلى المملكة، كما أشارت موقع الإعلام الإسرائيلي NZIV.

تم تطوير الأقمار الصناعية “Ofek-13” من قبل شركة Israel Aerospace Industries (IAI) نيابة عن وزارة الدفاع الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، ويتم تشغيلها من قبل إدارة المخابرات العسكرية في جيش الدفاع الإسرائيلي، وتحديدًا وحدة المخابرات 9900 في الجيش الإسرائيلي، حسب نفس المصدر.

وتشتهر الأقمار الصناعية “Ofek-13” بقدراتها في المراقبة والأمان، حيث تمتلك قدرات متقدمة ويمكنها التقاط صور بدقة تصل إلى 0.5 متر بفضل استخدام التكنولوجيا المعروفة بالرادار ذو التركيب الافتراضي (SAR).

وتم إطلاق القمر الصناعي الأول “Ofek-13” باستخدام صاروخ “شفيت” إلى الفضاء في 29 مارس 2023 من قاعدة الطيران بالمخميم.

يُذكر أن المغرب يمتلك بالفعل اثنين من الأقمار الصناعية للمراقبة تحت اسم “محمد السادس/أ” و “محمد السادس/ب”، و اشترى المغرب نسختين من القمر الصناعي الأول الذي صممته شركة إيرباص وشركة تاليس بعد اتفاق سري أبرم في عهد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عام 2013.

وتم إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس/أ” إلى الفضاء في نونمبر 2017 من منصة الإطلاق في كورو في غويانا الفرنسية، وتم ذلك باستخدام صاروخ “فيغا”. أما نسخته “محمد السادس/ب” فقد تم إرسالها إلى الفضاء في العام التالي.

Exit mobile version