Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

باريس تجدد دعمها للحكم الذاتي رغم ضغوطات جنرالات الجزائر

اثار قرار حزب الرئيس إيمانويل ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” افتتاح فرع له في مدينة الداخلة المغربية، حفيظة وغضب ميلشيات البوليساريو وجنرالات الجزائر.

ومارست تنظيمات سياسية متعاطفة مع جبهة البوليساريو، وعلى رأسها الحزب الشيوعي الفرنسي ضغوطات، ما دفع وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمان بون، لقول إن “حكومة فرنسا تأسف لقرار الحزب الرئاسي فتح لجنة في الصحراء”، وذلك في رد عن سؤال للنائب جون بول لوكوك، المعروف بدعمه للبوليساريو .

وأكد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية أن قرار حزب ماكرون مبادرة محلية، وأضاف: “يؤسفني أنها لا تغير موقف فرنسا بشأن هذه القضية الحساسة للغاية”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد المسؤول الحكومي الفرنسي موقف باريس المعروف من قضية الصحراء المغربية، معتبرا أن “خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وذات مصداقية يجب أخذها بعين الاعتبار خلال عملية التفاوض”.

وتحاول الحكومة الفرنسية تفادي تأزم علاقاتها مع الجزائر خاصة بعد إلغاء الجزائر زيارة فرنسية رسمية، برئاسة رئيس الوزراء جان كاستيكس، والتي عزت عدد من المصادر سبب إلغاء الزيارة إلى قرار إنشاء تمثيلية لحزب ماكرون في مدينة الداخلة المغربية.

Exit mobile version