Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

بوانوو يصف الحكومة بضعف الابتكار وبيع الوهم وغياب الكفاءات

تساءل عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، عن مآل الكفاءات التي تم التبشير بها من لدن الحزب القائد للائتلاف الحكومي، قائلا هل كل من تم صبغه بالأزرق هو كفاءة أو أنه كفاءة حزبية؟
ونقل موقع الحزب أن ذلك جاء في كلمة لبووانو خلال ندوة رقمية تحت عنوان: “100 يوم على تنصيب حكومة “أخنوش”: قراءة في مؤشرات النجاح والإخفاق”، نظمتها المنظمة المغربية إشعاع للمبادرة والحوار، الأحد 13 مارس 2022، حيث أكد أن أحزاب الأغلبية يبيعون الوهم للمغاربة، حيث لم يأت قانون المالية بأي إجراءات تعكس وعودهم الانتخابية، سواء في التعليم أو الصحة أو التشغيل.
ومن ذلك، يوضح المتحدث ذاته، قول الحكومة بما سمته بـ “مدخول الكرامة”، والذي يُمنح بمقتضاه 1000 درهم للمعنيين، وسيكلف 10 ملايين درهم، متسائلا عن مصدر تمويل هذه الأمر، ليؤكد أنه، كأشياء أخرى، محض وهم.
وشدد بووانو على أن التصريح الحكومي لم يعكس البرامج الثلاث للأحزاب المشكلة للأغلبية، ولذلك يضعف هنا الحديث عن الانسجام الحكومي، مسجلا غياب أشياء كثيرة مهمة للبلاد عن هذا التصريح، ومنها مكافحة ومحاربة الفساد، حيث لم يُذكر سوى في نصف سطر في هذا التصريح.
وزاد، كما لم يقدم التصريح أي مؤشر على مكافحة الفساد، الذي، وفق بووانو، له أدوات ومؤشرات دولية والتزامات وطنية، فضلا أنه ينخر الاقتصاد الوطني والمجتمع، دون أن تقدم الحكومة أي إشارة لمجابهته.
وذكر رئيس مجموعة “المصباح” بالغرفة الأولى أن التصريح غلب عليه الاستمرارية في كثير من البرامج، وليس فيه ابتكار واجتهاد، مشددا على أن الاستمرارية مطلوبة في الملفات الكبرى، لكن في بعض الإشكالات، من قبيل التشغيل ونسبة النمو وغيرهما، فالحاجة أكبر إلى اجتهاد.
هذه النقائص المسجلة وغيرها، يقول بووانو، جلعت البرنامج الحكومي في غير المستوى المطلوب، سواء بمرجعية الدستور أو النموذج التنموي الجديد أو الوعود الانتخابية المقدمة من أحزاب الأغلبية.

Exit mobile version