Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تصريحات الوزير بنسعيد “قنطرة” للتطاول على رواد الأغنية المغربية

ما زالت التصريحات، التي أدلى بها محمد مهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، إلى إحدى الإذاعات الخاصة بخصوص عائدات “حقوق المؤلف”، ما زالت تثير ضجة كبيرة في الأوساط الفنية، بعد أن استغلها بعض فناني الموجة الجديدة، وخصوصا “الرابورات”، للهجوم على رواد الأغنية المغربية، من فنانين وملحنين وكتاب كلمات وعازفين، وصلت حد التهكم على رواد كبار حيث وصفهم البعض ب”النكرات”، الذين لا يعرفهم أحد.
تصور أن رابورا، كل رأسماله الكلام الخاسر، يتهجم على عبد الهادي بلخياط وعبد الوهاب الدكالي وعبد الله عصامي وغيرهم، ويقول “شكون هاذو”، وهو سؤال كان ينبغي أن يطرحه على نفسه.
العيب ليس عيب الرابورات ولكنه عيب الوزير الذي تطاول على أمر لا يخصه فقط لأنه يحاول الهيمنة على المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، وهو صراع وصل إلى البرلمان عبر مشروع قانون ملتبس.
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر، فإن عدم معرفة بعض فناني الموجة الجديدة بالرواد قد يكون مبررا إذا علمنا أن الإعلام العمومي لا يهتم بهم، فكيف يمكن للجيل الجديد أن يتعرف على الجيل السابق وقناة من قنوات الإعلام العمومي أنجزت روبورتاجا عن شخص حقق الطوندونس في إحدى المنصات الاجتماعية فقط لأن لديه ضحكة مختلفة.
وزير الثقافة منهمك في أمور لا علاقة لها بالثقافة، ومعني بالسفريات أكثر من المشاريع، التي تقوم على التعريف بالفن المغربي الأصيل، وعندما تحدث “عور ليها العين” لأنه لا يعرف كيف يستخلص المكتب المذكور واجبات الاستماع، ولا يعرف أن أغاني الراب نادرا ما تمر في الإذاعات لأنها تتضمن كلمات خادشة للحياء “تخسار الهدرة” وبالتالي عن أي عائدات تحدث الوزير؟

Exit mobile version