Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

بريتوريا….استعراض السياسة الإفريقية التي يقودها جلالة الملك

استعرض سفير المغرب في جنوب إفريقيا، يوسف العمراني، الخميس بعاصمة جنوب إفريقيا، بريتوريا، معالم السياسة الإفريقية للمغرب التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقا من رؤية مبتكرة للتنمية المشتركة والاندماج الإقليمي في القارة التي تواجه تحديات مختلفة.

وقال العمراني خلال ندوة نظمت بجامعة بريتوريا حول السبل الكفيلة بالدفع بالتعاون جنوب-جنوب والتنمية المستدامة عبر النهوض بالتعليم العالي والتكوين، “نحن على قناعة أن مسلسل العولمة الحالي لا يمكن أن يستمر من دون إفريقيا متطورة ومزدهرة وقادرة على أن تأخذ زمام مسؤوليتها بنفسها”.

وأوضح سفير المغرب أمام جمع من المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين والباحثين، أنه لا يمكن لإفريقيا أن تعزز دورها في العالم دون أن تشرف بشكل مباشر على تدبير قضاياها وملفاتها الخاصة.

وفي معرض حديثه بشكل مفصل عن السياسة الإفريقية للمغرب، قال العمراني إن هذه السياسة تتمحور حول ثلاث ركائز كبرى وحاسمة لإقلاع إفريقيا قوية وموحدة، تتمثل في تنسيق التضامن، والابتكار، والنمو المتقاسم.

وأضاف أن المغرب لم يفتأ يجعل من التعاون الإفريقي-الإفريقي نقطة ارتكاز في سياسته الخارجية، حيث يركز على النهوض بتعاون جنوب-جنوب قائم على تشبث والتزام تاريخيين لفائدة التنمية السوسيو-اقتصادية للقارة، مؤكدا أن هاته المعايير تشكل جوهر السياسة الإفريقية للمغرب، السياسة المندمجة استراتيجيا في رؤية تمكن من رفع تحديات إفريقيا بثقة وتفاؤل.

وقال العمراني “إن إفريقيا ليست في حاجة إلى مساعدة مشروطة، لكنها تحتاج الى مشاريع مهيكلة ذات تأثير اجتماعي واسع ونمو متعدد الابعاد ومتوازن” مذكرا بالأهمية التي منحت لإفريقيا خلال لقاء مجموعة الدول ال 7 الذي انعقد بفرنسا.

وأشار في هذا السياق، إلى أن المسيرة نحو التنمية بإفريقيا تنطلق حتما بإرساء السلم والأمن وتمر عبر ركائز تشكل أساس النمو والتنمية الاجتماعية من ضمنها النهوض بدور الشباب واعتماد نماذج جديدة للتنمية وتثمين الموارد الطبيعية ووضع نظام شامل للحكامة وتعاون جنوب جنوب فعال فضلا عن تسريع الاندماج الاقليمي

Exit mobile version