Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تقرير رسمي: نصف العمال المغاربة لا يتوفرون على عقد عمل

قالت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الثلاثاء، إن أكثر من نصف المستأجرين، والذين تبلغ نسبتهم 51,9 في المائة لا يتوفرون على عقدة عمل تنظم علاقاتهم مع مشغلهم، بينما أكثر من الربع، والذين تبلغ نسبتهم 26,7 في المائة يتوفرون على عقدة ذات مدة غير محدودة، و 14,9 في المائة على عقدة ذات مدة محدودة، إضافة إلى 6,5 في المائة على عقد شفوي.

وأفادت نشرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، أن نسبة المستأجرين الذين لا يتوفرون على عقدة عمل ترتفع إلى 72,5 في المائة بالوسط القروي، و44,4 في المائة بالوسط الحضري.

وأضافت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن 36,2 في المائة من النساء لا يتوفرن على عقد عمل مع المشغل، في المقابل 55,9 في المائة من الرجال لا يتوفرون على هذه الوثيقة المهمة.

وشدد ذات المصدر أن الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15و24 سنة والأشخاص الذين لا يتوفرون على أية شهادة أكثر عرضة للعمل بدون عقدة، وذلك بنسبة69,6  في المائة، و71,5 في المائة على التوالي.

وأوضحت النشرة عن أن قرابة ثلاثة نشيطين مشتغلين من كل عشرة وتبلغ نسبتهم 29,3 في المائة يستفيدون من التغطية الصحية المرتبطة بالشغل منهم 41,4 في المائة بالمدن و10,7 في المائة بالقرى، مؤكدة أن نسبة المستفيدين من التغطية الصحية المرتبطة بالشغل ترتفع بارتفاع مستوى الشهادات، وفي هذا الصدد تنتقل من 13,5 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على أية شهادة إلى 74 في المائة بالنسبة لحاملي الشهادات العليا.

ويستفيد حوالي ثلاثة نشيطين مشتغلين من بين كل عشرة وتبلغ نسبتهم 28,3 في المائة من نظام التقاعد المرتبط بالشغل، منهم 40,7 في المائة بالوسط الحضري و9,3 في المائة بالوسط القروي.

وخلصت المندوبية إلى أن معدل التغطية بنظام التقاعد يبلغ 35,8 في المائة لدى النساء و26,4 في المائة لدى الرجال. وينتقل هذا المعدل من 12,5 في المائة بالنسبة للأشخاص بدون أية شهادة، إلى 73,2 في المائة لدى حاملي الشهادات العليا.

Exit mobile version