Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تقرير “فيفا” يكشف عن أرقام مثيرة حول سوق إنتقالات اللاعبين حول العالم..

عرفت سوق انتقالات لاعبي كرة القدم حول العالم تحقيق حدٍ قياسي في الإنفاق، حيث بلغت الأموال المُخصصة لتلك الصفقات 9.63 مليون دولار، متفوقةً بأكثر من ملياري دولار على الرقم السابق المسجل في عام 2019، وفقًا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يوم الثلاثاء.

شهدت الأرقام للعام الماضي زيادة بنسبة 48.1% مقارنةً بعام 2022، حين بدأ الإنفاق في الارتفاع مجددًا بعد سنتين من التراجع نتيجة تأثير جائحة فيروس كورونا.

تبلغ نسبة الإنفاق على أغلى 10 صفقات في عام 2023 أكثر من 10% من الإجمالي، وتشمل انتقالات لاعبين بارزين مثل جود بيلينغهام إلى ريال مدريد، وإنسو فرنانديس إلى تشلسي، وهاري كاين إلى بايرن ميونيخ.

تصدرت الأندية الإنكليزية، بقيادة تشلسي، القائمة مرة أخرى بإجمالي إنفاق بلغ 2.96 مليار دولار، ثلاثة أضعاف ما أنفقته الأندية الفرنسية التي جاءت في المركز الثاني.

شهدت الأندية السعودية دخولها للمراتب الخمس الأولى للمرة الأولى، إذ بلغ إجمالي إنفاقها 970 مليون دولار، بفضل ضم نجوم مثل نيمار وساديو مانيه ورياض محرز.

كما شهدت الأندية الألمانية أعلى مردود من الانتقالات بإجمالي يقارب 1.21 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئيًا إلى صفقات بيلينغهام وراندال كولو مواني.

أظهرت الأرقام أيضًا أن الأندية البرتغالية جذبت أكبر عدد من اللاعبين الأجانب، بينما كانت البرازيل أكبر المصدرين للاعبين.

تسلط الإضاءة في تقرير “فيفا” أيضًا على “النمو المذهل” لسوق الانتقالات في كرة القدم النسائية، حيث شارك 623 ناديًا نسائيًا في الانتقالات الدولية في عام 2023، مقابل 507 في العام السابق، مع انتقال 1888 لاعبة بين الدول.

Exit mobile version