Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

تكلفة إعفاء استيراد الأبقار عن الرسوم الجمركية والضريبة بلغت ملياري درهم خلال عامين ونصف

كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، عن تكلفة إعفاء استيراد الأبقار من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة “TVA”، حيث بلغت تكلفة هذا الإجراء لخزينة الدولة أكثر من ملياري درهم خلال الفترة الممتدة بين دجنبر 2022 ومارس 2024.

وأوضح الوزير أن المغرب قد استورد خلال هذه الفترة ما يقارب 119 ألف و141 رأسًا من الأبقار، بإجمالي وزن يصل إلى 50 ألف طن، بقيمة تبلغ 1.8 مليار درهم. ومن إجمالي هذه الواردات، تمثل الواردات ذات المنشأ الأوروبي نسبة تصل إلى 83 في المائة.

وأشار الوزير إلى أن ميزانية الدولة تحملت نحو 360 مليون درهم من الضريبة على القيمة المضافة الناتجة عن استيراد هذه الأبقار ابتداء من فبراير 2023، فيما بلغ النقص في المداخيل الجمركية المترتبة عن الإعفاء من رسم الاستيراد المطبق على الأبقار الأليفة 1.85 مليار درهم.

وأوضح أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في المغرب بلغ 14 في المائة بين سبتمبر 2022 و2023، بسبب الجفاف ونقص الأعلاف، إلى جانب ارتفاع تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء، مما دفع بعض مربي الماشية لبيع مواشيهم.

وفي سياق الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة هذا التحدي، قامت بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على الأبقار الأليفة خلال الفترة من أكتوبر 2022 إلى دجنبر 2023، إلى جانب تمديد هذا الإجراء حتى نهاية عام 2024 بحصة سنوية قدرها 100 ألف رأس.

ومن الإجراءات الأخرى التي تم اتخاذها، تم عقد دراسات تقنية لـ 129 مسجداً لتحديد نوعية الأشغال، بجانب تأهيل 32 مسجداً بتكلفة تجاوزت 28 مليون درهم، إضافة إلى توفير 31 مكاناً بديلاً لضمان استمرارية الشعائر الدينية بتنسيق مع الجهات المعنية.

وختم الوزير تصريحاته بالتأكيد على استمرار الحكومة في متابعة تنفيذ البرامج والإجراءات الضرورية لتعزيز القطاع وضمان استقراره وتطويره بما يخدم مصلحة المواطنين.

Exit mobile version