Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

جلالة الملك محمد السادس يؤكد دعم استقرار الأردن

أجرى جلالة الملك محمد السادس، صباح اليوم ، اتصالا هاتفيا مع الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث ذكر بلاغ للديوان الملكي، ” أن هذا الاتصال كان مناسبة اطمأن فيها جلالة الملك محمد السادس على الأوضاع بناء على المعطيات التي تقاسمها معه العاهل الأردني”.
وجدد جلالة الملك محمد السادس تضامنه التام والطبيعي مع الأردن الشقيق، ودعمه الكامل لكل القرارات التي اتخذها الملك عبد الله الثاني لاستتباب الأمن والاستقرار، وأشار بلاغ الديوان الملكي، الى ” أن هذا الاتصال يأتي تجسيدا للوشائج التاريخية والعائلية القوية بين العاهلين الكريمين، والأسرتين الملكيتين، وللروابط القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين”.
وأكدت المملكة المغربية عبر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن تأييدها المطلق للقرارات التي اتخذها الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، لضمان استقرار الأردن وأمنه، وذكر بلاغ للوزارة، ” أنه انطلاقا من الروابط الخاصة التي تجمع الملك محمد السادس، بأخيه الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، “تؤكد المملكة المغربية عن تضامنها التام مع المملكة الأردنية الهاشمية”.
وكان الجيش الأردني، أعلن السبت أنه طلب من الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق لملك الأردن، التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، وكان رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأردني، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، قد أشار إلى اعتقال الشريف حسن بن زيد، ورئيس الديوان الملكي السابق باسم إبراهيم عوض الله، إضافة إلى آخرين، لأسباب أمنية.
و أكدت جامعة الدول العربية تضامنها مع الإجراءات التي اتخذتها القيادة الأردنية لصيانة أمن المملكة والحفاظ على استقرارها، في وقت شدد مجلس التعاون الخليجي على أنه يقف إلى جانب الأردن ويدعم الإجراءات التي اتخذها لحفظ أمنه واستقراره.
وأعلنت السعودية وقطر والكويت والولايات المتحدة ودول أخرى دعمها الكامل لملك الأردن بعد إعلان القوات المسلحة الأردنية عن اعتقالات شملت رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسباب أمنية.
و قال الديوان الملكي السعودي إن الرياض تساند كل الإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار في الأردن، ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما، وأكد الديوان الملكي أن السعودية بكل إمكاناتها تساند كل ما يتخذه الملك عبد الله الثاني وولي عهده من قرارات، مشيرا إلى أن البلدين يرتبطان بعلاقات وثيقة، وأن أمنهما لا يتجزأ.
و أعربت دولة قطر عن تضامنها التام ووقوفها مع المملكة الأردنية ومساندتها الكاملة للقرارات والإجراءات التي تصدر من الملك عبد الله الثاني لحفظ الأمن والاستقرار، وأكدت دولة قطر، في بيان، أن أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية جزء لا يتجزأ من أمنها واستقرارها، وشددت على أن العلاقات الإستراتيجية المتطورة بين البلدين الشقيقين ستظل حارسا أمينا وقويا أمام أي محاولات للنيل من الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة.
وأكدت الخارجية الكويتية وقوفها مع الأردن وتأييدها للإجراءات التي اتخذها الملك عبد الله وولي عهده لحفظ الأمن والاستقرار.
وأعلنت جامعة الدول العربية بدورها تضامنها مع الإجراءات التي اتخذتها القيادة الأردنية لصيانة أمن المملكة والحفاظ على استقرارها، وعبّر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان نُشر على صفحة الجامعة في فيسبوك عن “التضامن التام مع الإجراءات التي اتخذتها القيادة الأردنية لصيانة أمن المملكة والحفاظ على الاستقرار”، وأكد “ثقته في حكمة القيادة وحرصها على تأمين استقرار البلاد بالتوازي مع احترام الدستور والقانون”.
و قالت وزارة الخارجية الأميركية إن ملك الأردن عبد الله الثاني “شريك رئيسي” للولايات المتحدة و”ندعمه بشكل كامل”، وأكدت الخارجية الأميركية أنها تتابع عن كثب التقارير عن الأوضاع في الأردن وتتواصل مع المسؤولين.
وأكد مجلس التعاون الخليجي وقوفه مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ودعمه لكل ما تتخذه من إجراءات لحفظ الأمن والاستقرار في الأردن، وقال الأمين العام للمجلس نايف الحجري في بيان له مساء اليوم السبت إن أمن المملكة الأردنية الهاشمية من أمن دول المجلس، انطلاقا مما يربط بين دول المجلس والأردن من روابط وثيقة راسخة قوامها الأخوة والعقيدة والمصير الواحد.
و عبر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عن دعمه للملك الأردني “وتأييده التام ومساندته الكاملة لكل القرارات والإجراءات، التي يتخذها صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، لحفظ أمن واستقرار الأردن الشقيق، ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما”، من جهته، قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري إنه يعبر عن تضامنه مع ملك الأردن في حماية أمن البلاد.

Exit mobile version