Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

حرمان 258 مليون طفل وشاب من حق التمدرس سنة 2018

أفادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بأن العالم شهد سنة 2018 حرمان زهاء 258 مليون طفل ومراهق وشاب من حقهم في الذهاب إلى المدرسة، أي ما يعادل سدس عدد الأطفال في سن التمدرس على مستوى العالم (من 6 إلى 17 عاما ).

وأكدت بيانات جديدة نشرها معهد اليونسكو للإحصاء أمس الجمعة بشأن الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في العالم، أن التقدم في مجال التعليم على مدى أكثر من عقد، “ضئيل إن لم يكن منعدما”، مشيرة الى أن نحو 12 مليون طفل في سن التعليم الابتدائي محرومون من التمدرس.

وتؤكد البيانات الجديدة، التوقعات التي كانت قد كشفت عنها اليونسكو مؤخرا والتي توضح أنه “في ظل الوضع الراهن، سيظل واحد من بين كل ستة أطفال خارج المدارس الابتدائية والثانوية سنة 2030″، وأن “ستة شباب فقط من بين كل عشرة سيتمكنون من إتمام تعليمهم الثانوي”.

وتبرز البيانات أيضا الفجوة القائمة بين البلدان الغنية والفقيرة، حيث أفادت بأن 19بالمائة من الأطفال في سن التعليم الابتدائي (حوالي 6 إلى 11 عاما) غير ملتحقين بالمدارس في البلدان منخفضة الدخل، وذلك مقارنة بنسبة 2 بالمائة فقط في البلدان ذات الدخل المرتفع، ناهيك عن أن الفجوة تزداد اتساعا بالنسبة للأطفال الأكبر سنا والشباب.

كما أن نحو 61 بالمائة من مجموع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما في البلدان المنخفضة الدخل غير ملتحقين بالمدارس، مقارنة بـ 8 بالمائة في البلدان ذات الدخل المرتفع.

وتعكس هذه النسب والأرقام ، حسب اليونسكو، الصعوبات التي تعترض الجهود الرامية إلى توفير تعليم شامل للجميع، الأمر الذي يعد أحد أهداف التنمية المستدامة التي وضعها المجتمع الدولي لعام 2030.

وتؤكد هذه البيانات ،التي تأتي قبل أسبوع من انعقاد الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنظر في التقدم المحرز نحو بلوغ أهداف التنمية المستدامة، الحاجة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل توفير تعليم جيد للجميع.

Exit mobile version