Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

حصيلة أسبوعية مقلقة لحوادث السير بالمناطق الحضرية في المغرب

شهدت المناطق الحضرية في المغرب خلال الأسبوع الممتد من 27 مايو إلى 2 يونيو الجاري حصيلة مقلقة لحوادث السير، حيث لقي 23 شخصًا مصرعهم، وأصيب 2726 آخرون بجروح، منها 97 إصابة بليغة، في 1960 حادثة سير.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها بأن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، مرتبة حسب تكرارها، تعود إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم في المركبة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، السياقة في حالة سكر، التجاوز المعيب، السير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع.

في سياق عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 41,104 مخالفات، وإنجاز 7077 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فيما تم استخلاص 34,027 غرامة صلحية. بلغ المبلغ المتحصل عليه من هذه الغرامات 7,456,950 درهما.

وأوضحت المديرية أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي وصل إلى 3949 عربة، بينما بلغ عدد الوثائق المسحوبة 7077 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 193 مركبة.

تعكس هذه الأرقام مدى التحديات التي تواجه السلامة المرورية في المناطق الحضرية، وتستدعي اتخاذ إجراءات صارمة لتعزيز الوعي المروري بين السائقين والمشاة، والالتزام بالقوانين المرورية للحد من هذه الحوادث المأساوية.

Exit mobile version