Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

خدمة نقل المرضى داخل المستشفيات، أو حينما تصبح مهنة “برونكارداج” ضرورة ملحة في المنظومة الصحية

بعدما كانت مهمة نقل ومرافقة المرضى داخل المستشفيات العمومية والخاصة، عملا تطوعيا ببعد إنساني واجتماعي يقوم به ممرضون أو بالأحرى ممرضات تلقين تكوينات في الإسعافات الأولية، أضحت هذه المهنة أو ما بات يعرف في الآونة الأخيرة بعون نقل المرضى ” Brancardier” تفرض ذاتها وتسير نحو التقنين والتخصص.

وفي ظل تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية الوطنية، وأيضا بعد إدراجها كتخصص ضمن مواد التدريس بمشروع مدن المهن والكفاءات الذي انطلق العمل به مؤخرا، ببعض الجهات وسيشمل باقي جهات المملكة، أصبحت مهنة عون نقل المرضى حلقة وصل مهمة داخل مختلف المصالح بالمستشفيات العمومية والخاصة وأيضا دور الولادة، باعتبارها مهنة حيوية وذات بعد إنساني تتطلب من صاحبها التحلي بصفات روح المبادرة والإنسانية والصبر والمهنية، وكذا الانضباط وحسن التواصل مع مختلف الحالات المرضية.

وبرزت هذه التجربة ، مؤخرا، بمستشفى الحسن الثاني بطانطان الذي يوجد من بين أطقمه 15 شابا بينهم أربع شابات ، شرعوا منذ يوليوز الماضي، ولمدة ستة أشهر، في تقديم خدمة نقل ومرافقة المرضى بين مختلف المصالح الطبية داخل هذا المستشفى.

وجاءت هذه التجربة ثمرة شراكة بين الاتحاد الوطني للمسعفين المنقذين المغرب – الجنوب- ، المحدث سنة 2016 ، والمجلس الإقليمي لطانطان، وعمالة إقليم طانطان، في إطار تنزيل برنامج “أوراش” على صعيد الإقليم، في الشق المتعلق بدعم الموارد البشرية بجميع المؤسسات الصحية.

وتندرج هذه العملية في سياق تنفيذ اتفاقيات الشراكة القائمة بين المجلس الإقليمي لطانطان والتعاونيات وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم المنتقاة في إطار برنامج “أوراش” الذي يستهدف الأشخاص الذين فقدوا عملهم أو يبحثون عن مناصب شغل ، ويروم إدماج الفئات المستهدفة في إطار عقود عمل مؤقتة ومحددة المدة.

واستفاد هؤلاء الشباب قبل الشروع في عملهم بالمستشفى الإقليمي ، من دورة تكوينية حول الإسعافات الأولية أشرف عليها أعضاء من الاتحاد الوطني للمسعفين المنقذين المغرب – الجنوب-، وأيضا طبيبة متخصصة في الطب الفيزيائي والتأهيل البدني .

ويتعين على عون نقل المرضى “Brancardier ” داخل المستشفى أن يكون على دراية بإجراءات الإسعافات الأولية وتقنيات النقل حسب وضعية المريض الصحية من مكان إلى آخر (أشعة، استشارة، غرفة العمليات..)، كما يضمن هذا العون نقل السجل الطبي والعينات الخاصة بالمريض بين الأقسام ومختبرات التحاليل .

وللوقوف على نوعية الخدمات والمجهودات التي يبذلها أعوان نقل المرضى داخل المستشفى الإقليمي بطانطان، انتقلت قناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، رفقة رئيس الاتحاد الوطني للمسعفين المنقذين المغرب- الجنوب – ، السيد المختار الشيخ ، إلى قلب المستشفى لمعاينة مسارات عمل هذه الفئة.

وفي هذا السياق، أكد السيد الشيخ، في تصريح للقناة، أن مهنة عون نقل المرضى داخل المستشفيات تشكل حلقة وصل مهمة بين المصالح الاستشفائية بالمستشفيات العمومية والخاصة وأيضا دور الولادة، نظرا للدور الكبير الذي يقومون به ومن هنا ، يضيف السيد الشيخ، جاءت فكرة تنظيم دورة تكوينية نظرية وتطبيقية بمعايير دولية (أزيد من 60 ساعة نظرية) من أجل تكوين وإعداد عون نقل المرضى وذلك بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة

Exit mobile version