Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

رغم الأزمة.. الجزائر تعين قنصلين جديدين في وجدة والدار البيضاء

قامت دولة الجزائر، بإجراء تغييرات واسعة في سلك رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية، بما فيها تعيين قنصلين جديدين في المغرب.

وعينت الجزائر قنصلين جديدين لها في مدينتين مغربيتين، ويتعلق الأمر بهشام فرحاتي على رأس قنصليتها في وجدة، وبلغيث جودي قنصلا عاما في الدار البيضاء.

وأفادت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها، أن هذه التعديلات شملت، 28 سفيرا، و3 قناصل عامين، و3 قناصلة، طبقا لأحكام المادة 92 من الدستور.

وذكرت الوزارة، أن هذه التعيينات تندرج في إطار تنشيط الجهاز الدبلوماسي، كما تهدف إلى تحسين أداء العمل الدبلوماسي في مواجهة التحديات الراهنة وضمان تكفل أمثل للجالية بالخارج.

وشددت الوزارة أن هذه التعيينات الجديدة بموجب هذه الحركة، ستدخل حيز التنفيذ، بمجرد إتمام الإجراءات التنظيمية المطلوبة.

وشملت تغييرات السلط الدبلوماسي الجزائري سفير البلاد في مصر وكل سفرائها في دول الساحل، حيث جرى إيفاد سفير جديد إلى مالي، بعد أزمة دبلوماسية مرت بها العلاقة بين البلدين، ثم تم تغيير سفير الجزائر في النيجر والتشاد وبوركينافاسو وأوغندا ونيجيريا وإيثيوبيا وزامبيا وغانا.

ويذكر أن العلاقات بين المغرب والجزائر، المقطوعة بشكل رسمي مذ ما يقارب الثلاث سنوات، كانت قد دخلت في أزمة جديد، بعدما اتهمت الجزائر المغرب بمصادرة ممتلكاتها في الرباط، قبل أن تنتهي الأزمة بإعلان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف عن تقديم المغرب لما وصفه بالعرض المناسب.

Exit mobile version