Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

صدور كتاب “قصص الأنبياء” باللغتين العربية والفرنسية

صدر مؤخرا عن دار النشر (سيونس ساكري) “Science Sacrée” كتاب “قصص الأنبياء”، وهو من الكتب الفنية المرفقة بالمنمنمات، من تحقيق وتقديم وترجمة ثريا إقبال ومحمد فالسان.
وكما يستشف من عنوانه ويقرأ على غلافه الخلفي، فإن هذا الكتاب الصادر باللغتين العربية والفرنسية، والذي يقع في 760 صفحة، يتناول قصص الأنبياء “في شكل قصص ذات مغزى أكثر ملاءمة للتعبير الشفهي منه للمكتوب”.
وفي هذا الصدد، قالت السيدة ثريا إقبال، إن الأمر يتعلق بتحقيق الكتاب “عبر مراجعة ومقارنة ستة مخطوطات”، مضيفة أن هذه النسخة ثنائية اللغة مصحوبة بعرض لفهرس للمصطلحات القرآنية وآخر لأسماء الأعلام الواردة في النص.
وأوضحت السيدة إقبال أن كتاب “قصص الأنبياء” المنسوب إلى الإمام محمد بن عبد الله الكسائي، يعتبر من أشهر الكتب التي تخبر عن الأنبياء، مشيرة إلى أنه يبدأ بقصة خلق العالم والملائكة والكون والسماء والأرض مرورا بخلق آدم. وتابعت قائلة “ثم يليه حسب ترتيب زمني، قصص الأنبياء، بما فيها تلك المذكورة في الكتاب المقدس مثل قصص إدريس ونوح وإبراهيم وإسماعيل وهاجر”.
وتستعرض القصص العديد من جوانب سير الأنبياء والأحداث المهمة التي ميزت حياتهم، ليختم الكتاب بقصة النبي يحيى (يوحنا المعمدان) وقصة السيد المسيح.
وعلاوة على ذلك، تضيف السيدة إقبال، يقدم الكسائي الكثير من المعلومات عن الإسلام بشكل عام وعن النبي سيدنا محمد (ص) بشكل خاص.
يشار إلى أن ثريا إقبال، المزدادة بمراكش، هي أكاديمية وشاعرة ومترجمة وباحثة في التصوف. لديها ما يقرب من عشرين إصدارا، بما في ذلك مجموعات شعرية (دار النشر مرسم) وترجمات ودراسات حول الصوفية، منها “أسماء الله الحسنى” في نسخة ثنائية اللغة (عربية – فرنسية)، و”بردة الصحراء”، الذي شاركها في كتابته محمد فالسان، وخط ته فايزة التجاني. وتشارك بانتظام في عدة لقاءات حول موضوعات الشعر والترجمة والصوفية في عدد من البلدان العربية والأوروبية وفي الولايات المتحدة.
أما محمد فالسان، مدير مجلة (سيونس ساكري) ، فقد ازداد بباريس، حيث درس علم الإلهيات ومقارنة الأديان. كما حاضر في عدد من البلدان في مواضيع “التصوف” والعلوم والفنون التقليدية.

Exit mobile version