Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

عقد شراكة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لإحداث ثورة فلاحية في إفريقيا

أبرمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال حلول تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، شراكة تهدف لمواجهة التحديات الملحة التي تعيق تطوير الفلاحة في إفريقيا.

وأوضح بلاغ مشترك للمكتب والوكالة أن “سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وقعت خلال زيارتها لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اتفاقية للتعاون المشترك تهدف إلى تنفيذ مبادرتين مستدامتين ومبتكرتين لتحسين كفاءة ومردودية القطاع الفلاحي في جميع أنحاء القارة”.

يتعلق الأمر بمشروع “Space to Place” الذي يهدف إلى جمع بيانات محلية دقيقة عن التربة والمناخ، والتي ستشكل أساس أداة مساعدة على اتخاذ القرارات المصممة لإرشاد الفلاحين لاستخدام الأسمدة بشكل أمثل. سيتم تصميم تركيبات مشخصة لتلبية الاحتياجات الغذائية الدقيقة للأراضي الفلاحية والزراعات، مع العمل على تحسين جودة التربة وزيادة مردودية المحاصيل بشكل مستدام.

كما يتضمن الشراكة مشروع “Rock Phosphate Amendment” الذي سيقيم تأثير استخدام الفوسفاط الخام والتركيبات الغذائية المبتكرة على مردودية الزراعات وخصوبة التربة. سيعمل المشروع على تطوير نظام لدعم اتخاذ القرارات بشأن الفوسفاط الخام لمساعدة الفلاحين على تحديد مواصفات التربة والزراعات التي تستفيد من هذا النهج.

تشمل الاتفاقية، التي تمتد لأربع سنوات على الأقل، خططًا لإشراك الهيئات الفاعلة والشركاء لتعزيز هذه المبادرات الرائدة وتشجيع تبني الأدوات الجديدة من قبل الفلاحين في جميع أنحاء القارة. وخلال زيارتها، اطلعت السيدة باور على الأبحاث الجارية في الجامعة وتبادلت وجهات النظر مع ممثلي التعاونيات المحلية، ما أتاح لها الحصول على معلومات قيمة حول تجاربهم وقدرة هذه المشاريع على إحداث تغيير شامل.

وصرحت السيدة باور بأن “مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط شريك هام في إطار الأزمة الغذائية العالمية، وسيرتكز اتفاقنا على تكنولوجيا الجغرافية المكانية لتوفير توصيات ميدانية للفلاحين حول كيفية استخدام الأسمدة بشكل فعال، كما سيتم استخدام البيانات التي تم جمعها كأساس للتنبؤات والحلول الملموسة لتحسين المردودية”.

من جانبه، أعرب السيد مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عن سعادته بتعزيز الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مؤكداً العمل الوثيق على هذه المشاريع الرائدة للمساعدة على تحرير إمكانات الفلاحين الأفارقة وتغذية سكان إفريقيا والعالم بطريقة تهدف إلى تحسين جودة التربة، البيئة، والمناخ.

يهدف هذا التعاون إلى توحيد جهود مبادرة “Space to Place” التي أطلقتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والنهج الشامل لصحة التربة والحلول المشخصة الذي تنفذه OCP AFRICA لاستفادة ملايين الفلاحين الأفارقة وتعزيز الأمن الغذائي للقارة. وفي هذا الصدد، ستستثمر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال OCP AFRICA، ما يناهز 30 مليون دولار لدعم الاستخدام الفعال للأسمدة في إفريقيا جنوب الصحراء، كتكملة لاستثمار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية البالغ 40 مليون دولار.

Exit mobile version