Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

قطر والولايات المتحدة توقعان على خطاب نوايا بشأن إرث كأس العالم /2022 – 2026

وقعت قطر والولايات المتحدة الامريكية على خطاب نوايا بشأن إرث كأس العالم (2022 – 2026).

وأعلن الطرفان بموجب خطاب النوايا الذي وقعه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير الخارجية الأمريكي ، عن عزمهما تبادل المعرفة والاستنتاجات المستخلصة المتعلقة بكأس العالم، والبناء على نجاح دولة قطر في جعل بطولة كأس العالم (فيفا) قطر 2022 في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق الدروس المستفادة في البطولات المستقبلية، بما في ذلك بطولة كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة، وإيجاد أماكن تتيح الإدماج أكثر وزيادة إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إليها.

كما أكد الجانبان اعتزامهما زيادة التبادل التقني وتبادل المعرفة لمكافحة جريمة الاتجار بالبشر، بما في ذلك ما يتعلق بالأحداث الرياضية الكبرى، والعمل معا من أجل تقديم وتطبيق ممارسات توظيف عادلة بغرض حماية العمال المهاجرين، وتبادل المعارف في مجال حماية العمالة، وإنشاء مجموعة عمل مشتركة لوضع خطوات محددة للقيام بها تعزيزا لخطاب النوايا الحالي.

وشارك الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وأنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، أمس في الدوحة، في افتتاح الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي في دورته الخامسة.

وناقشت الجلسة الافتتاحية بحسب مصدر رسمي عددا من القضايا الإقليمية والدولية لاسيما تطورات الأوضاع في فلسطين، ومفاوضات العودة لخطة العمل المشترك، وتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، وأمن الغذاء وأمن الطاقة، والتعاون في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك على هامش الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي ، أكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن دولة قطر تعتبر العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الشراكات الاستراتيجية لديها، والتي تمتد إلى الشراكة السياسية وفي مجال الدفاع والأمن والمجالات الاقتصادية والتنموية.

واعتبر هذه الجولة من الحوار منصة هامة في تعزيز تلك العلاقات التي تتمتع بأسس قوية وصلبة وشراكة متعددة الأوجه.

واشار إلى أن الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، كان فرصة لمناقشة قضايا متعددة سواء ما يخص القضايا الإقليمية والتحديات التي يواجهها العالم اليوم، وكذلك مناقشة تطورات الاتفاق النووي، والتطورات في الساحة العراقية ولبنان وليبيا، والقضية الفلسطينية ، بالإضافة إلى الجهود المشتركة في أفغانستان.

وأشار إلى مناقشة كيفية الاستجابة للتحديات العالمية بشكل مشترك، وخصوصا تحديات الطاقة والأمن الغذائي والتحديات التنموية الأخرى التي تواجه عالمنا اليوم.

وأضاف محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن “دولة قطر والولايات المتحدة تتوافقان في وجهات النظر حيال هذه القضايا ونتطلع للعمل سويا بين فرق العمل التي ستستأنف المحادثات بين المؤسسات المعنية في الدولتين”.

من جانبه، قال أنتوني بلينكن إن دولة قطر تفوقت على الولايات المتحدة في استضافة هذا الحوار الرائع والمفصل، كما تفوقت في الإمتاع والترفيه.

وأضاف “نحن هنا نجتمع في نقطة ذروة في علاقاتنا الدبلوماسية التي دامت لخمسة عقود وأصبح تعاوننا أعمق من أي وقت مضى، وبهذا فإن شعبينا أفضل حالا. علاقتنا الأمنية هي الأقوى، وتستضيف قطر أكبر قواعدنا العسكرية

Exit mobile version