Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

قمة “deep tech” ببنجرير تروم تسليط الضوء على جاذبية المغرب كمركز قاري للتكنولوجيا العميقة

أكد مدير ريادة الأعمال بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، ياسين الغزيوي، مساء أول أمس الأربعاء، أن النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” التي تحتضنها الجامعة يومي 9 و10 ماي الجاري، تروم تسليط الضوء على جاذبية المغرب كمركز قاري للتكنولوجيا العميقة.

وأبرز السيد الغزيوي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا الحدث العلمي، أن هذه القمة ستلقي الضوء على إمكانات المغرب في هذا المجال من خلال مساحة عرض مخصصة لحوالي ثلاثين شركة ناشئة ذات إمكانات نمو عالية، منها المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، والمتخصصة في “البلوكشين”، وفي تكنولوجيا الفلاحة، والتكنولوجيا الخضراء وباقي التخصصات.

وأشار إلى أن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، كمؤسسة بحثية، ساهمت ببنيتها التحتية البحثية ومواهبها العلمية وبرنامجها البحثي وصندوقها الاستثماري وبرامج الدعم للشركات الناشئة في ظهور العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة.

وتابع السيد الغزيوي، أن الجامعة تسعى إلى زيادة الوعي بتأثير التكنولوجيا العميقة في تعزيز القطاعات الحيوية مثل الفلاحة والرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية، من خلال ريادة الأعمال والبحث وتقنيات جديدة.

ولفت إلى أن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تهدف إلى إنشاء منصة تبادل دولية لتقييم التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، ومناقشة تحدياتها وآفاق تطورها، ومستقبلها الواعد. وتهدف قمة “deep tech” التي تعرف مشاركة باحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين وممثلي المؤسسات الحكومية، إلى نشر التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، فضلا عن تعزيز البحث والتطوير في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة في القارة.

كما ستتيح للفاعلين في مجال التكنولوجيا العميقة توحيد جهودهم وتقديم رؤية مشتركة لإبراز أنفسهم في إفريقيا، مما يجعل التكنولوجيا العميقة وسيلة إضافية لاستغلال الإمكانات الكاملة للقارة في الابتكار وخلق القيمة من خلال العلوم والتكنولوجيا.

ويتضمن برنامج قمة ” deep tech”، ندوات وورشات عمل لمعالجة موضوعات تتعلق بجاذبية النظم التكنولوجية، للذين يسعون إلى ولوج عالم ريادة الأعمال.

يذكر أن كلمة “Deep Tech”، تشير إلى جميع الشركات والمشاريع التي تعمل على تطوير منتجات أو خدمات تعتمد بشكل كبير على البحث والإبتكار والتقنيات المتقدمة، والتي غالبا ما تأتي من مختبرات الأبحاث

Exit mobile version