Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

لحوم أقل ومساكن أصغر لربح رهان الاستدامة في سويسرا

أفضى البرنامج القومي السويسري للبحوث حول “الاقتصاد المستدام” (PNR 73) إلى جملة من التوصيات من أجل ربح رهان الاستدامة البيئية، من ضمنها استهلاك لحوم أقل والعيش في مساكن أصغر.

وتم تقديم نتائج البرنامج في كتاب أبيض يحمل عنوان “الاقتصاد المستدام: احترام الموارد، التطلع إلى المستقبل، والابتكار”، حيث يقدم لمحة عامة عن الإطار السياسي للتحرك في هذا المجال، بالإضافة إلى سلسلة من التوصيات الرامية إلى تسريع الانتقال البيئي.

وتم، استنادا إلى موقع (سويس. أنفو) في إطار هذا الورش البحثي تنفيذ ما مجموعه 29 مشروعا بواسطة 210 باحث. وهي تتناول الاقتصاد الدائري، التمويل، البناء، المدن والتنقل، الغابات، الزراعة والغذاء، سلسلة التوريد، السلوك المستدام والحكامة.

وفي مجال الغذاء، تشدد توصيات الكتاب الأبيض على أن التحول من نظام غذائي قائم على أطعمة من أصل حيواني إلى أطعمة من أصل نباتي لن يقلل من الأثر البيئي بنسبة 36 في المائة فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى تحسين الصحة مع تقليل النفقات.

وأوصى الباحثون أيضا باعتماد حوافز لترشيد الإنفاق والممارسات الجيدة في مجال البناء والإسكان، تنصب أساسا على استخدام الطاقات المتجددة في المباني، بالإضافة إلى زيادة استخدام المواد الثانوية مثل الخشب.

ويتعلق الأمر كذلك بإشاعة القبول بالانتقال إلى مساحات معيشية أصغر، لا سيما لدى فئة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما وأكثر، إذ تظهر النتائج أن التغيير في عقلية جميع المعنيين أمر ضروري.

وعلى صعيد آخر، سعى باحثون من المعهد الفيدرالي لأبحاث الغابات والثلوج والمناظر الطبيعية من جانبهم إلى تشخيص المبادرات التي يمكن أن يقدم عليها ملاك المناطق الغابوية لحماية المجال الطبيعي مقابل تحفيزات مالية.

يذكر أنه تم إطلاق البرنامج الوطني للبحوث حول الاقتصاد المستدام في منتصف العام 2016 بميزانية إجمالية قدرها 20 مليون فرنك لمدة خمس سنوات

Exit mobile version