Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مؤشر عالمي يُصنف المغرب من الدول الآمنة

)المغرب ارهاب

حل المغرب في المركز 94 في مؤشر مدركات السلامة ضمن خانة البلدان الآمنة، حيث شمل تقرير “مؤشر مدركات السلامة 2022: فهم تصورات وارتباطات المخاطر العالمية”، الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام باستخدام بيانات من استطلاع المخاطر العالمي .
و يستخدم المؤشر إجابات على 75 سؤالا من الاستطلاع، مركزا على تلك المخاطر التي يمكن أن تسبب أكبر قدر من الاضطراب ويكون لها أكبر تأثير على حياة الناس في جميع أنحاء العالم، ضمن خمسة مجالات في المؤشر، بما في ذلك المخاطر الصحية ” مع التركيز على أمن الغذاء والماء”، والمخاطر الشخصية التركيز على الصحة العقلية، وخطر العنف “التركيز على الجريمة العنيفة”، والمخاطر البيئية التركيز على الطقس القاسي، ومخاطر العمل التركيز على حوادث الشغل، في حين أن هذه المجالات ليست مجموعة شاملة لجميع المخاطر، إلا أنها تغطي المخاطر الرئيسية التي من المحتمل أن يواجهها الأشخاص في حياتهم اليومية، والتي تعتبر خطيرة بدرجة كافية لإلحاق الأذى أو حتى الهلاك.
وأفاد التقرير أن هناك زيادة كبيرة في المخاطر وعدم اليقين والاضطرابات في جميع أنحاء العالم خلال العقد الماضي، حيث أدت هذه الاضطرابات السياسية إلى صعود الحركة الشعبوية في العديد من البلدان، مع زيادة متزامنة في الاضطرابات المدنية والمظاهرات الجماهيرية، وكشف التقرير أن أحداث الاضطرابات المدنية ارتفعت بأكثر من 600 في المائة بين عامي 2011 و 2019، كما ارتفعت الوفيات الناجمة عن الإرهاب والحرب بشكل كبير قبل أن تنحسر على مدى السنوات الخمس الماضية.

وكان مؤشر الأمن والآمان لمنتدى الاقتصاد العالمي ، كشف عن ترتيب جيد للمملكة المغربية، حيث احتل المغرب المرتبة 28 على المستوى العالمي، من ضمن أفضل البلدان التي تتميز بالأمن والآمان بحصوله على الدرجة 6 من سلم 7 الخاص بقياس درجة الآمن والأمان في 140 دولة عبر العالم.
وحسب التصنيف العالمي لمؤشر الآمان والأمن الصادر عن المنتدى المذكور، فحلول المغرب في المرتبة 28 في هذا التصنيف الخاص بسنة 2019، يجعله هو الأول على الصعيد الإفريقي كأفضل بلد في القارة السمراء آمانا وأمنا، متبوعا برواندا في المرتبة الثانية و31 عالميا، ثم موريتيوس في المرتبة الثالثة و46 عالميا.
ووفق ذات التصنيف الذي يعتمد على العديد من العوامل، مثل مدى الآمان والأمن الذي يتمتع به السياح ورجال الأعمال في البلدان التي يدرسها المؤشر، فإن ترتيب المغرب على الصعيد العربي هو الخامس بعد عمان في المرتبة الأولى والثالثة عالميا، والإمارات في المرتبة الثانية والسابعة عالميا، وقطر في المرتبة الثالثة و11 عالميا، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة و 23 عالميا.
وتفوق المغرب في هذا المؤشر على العديد من البلدان المتقدمة، مثل السويد التي احتلت المرتبة 36 عالميا، وألمانيا في المرتبة 41 عالميا، والمملكة المتحدة في المرتبة 45 عالميا، وفرنسا في المرتبة 51 عالميا، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 55 عالميا.
وتجدر الإشارة إلى أن الدولة التي احتلت المرتبة الأولى على الصعيد العالمي في هذا التصنيف هي دول فنلندا، متبوعة في المرتبة الثانية عالميا دولة أيسلندا، في حين حلت الدولة العربية عمان في المرتبة الثالثة على الصعيد العالمي في هذا المؤشر.

Exit mobile version