Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

ماذا بعد الربيع العربي ؟ قراءة في الحاضر و أسئلة للمستقبل

صدر ضمن المنشورات الفكرية للمعهد العربي للبحوث والسياسات / نواة / لسنة 2021 ، مؤلف فكري جماعي تحت عنوان ” ماذا بعد الربيع العربي؟ : قراءة في الحاضر و أسئلة للمستقبل “.

الكتاب يطرح تحليلا معمقا للوضعية الراهنة التي آلت إليها بعض من المجتمعات في الوطن العربي بعد مرور عشر سنوات على موجة الربيع العربي، وهو عبارة عن مؤلف صدر حاليا في صيغة رقمية ، بمساهمة ثلة من المفكرين والمثقفين العرب انطلاقا من عرض خبراتهم الميدانية في العديد من المجالات الفلسفية والسياسية و التاريخية والاجتماعية .

وحسب المعهد ، فقد تمت بلورة ” تقييمات أكثر موضوعية خصوصا بعد أخذ الوقت الكافي والتخلص من انفعالات اللحظة الراهنة، وأخذ مسافة مع مكان وزمن وشخوص الحدث “.

وأضاف أن هذا الإصدار، يعد بمثابة قراءة لتجربة استثنائية في فترة حرجة من تاريخ العالم العربي المعاصر، مطعمة بجملة من الملاحظات المقارنة بين مختلف تجارب الإقليم .

كما يعتبر كذلك فرصة لمتابعة كل تجربة على حدة داخل بيئتها، وفي أشكال تفاعلها مع محيطها، و كذا في علاقتها مع الوضع .

ومن محاور المؤلف ” الثورات العربية ، تفاعلات الراهن وسؤال المستقبل الديمقراطي ” ، و” الانتفاضات العربية والاستثمار في الاستقرار “، و” ليبيا مآلات ثورة بالمشاركة ” ، و”حركة 20 فبراير ومآل الدولة المدنية ” ، و” الربيع المغربي ، وخيار الإصلاح في ظل الاستقرار ” ، و” الربيع اليمني .. هل يزهر من جديد ؟ إمكانات إعادة بناء الدولة واستئناف التحول السياسي بعد الحرب “.

ومن هذه المحاور أيضا ” ظاهرة الربيع العربي .. التجربة السورية ” ، و” العراق والربيع العربي .. عناصر التشابه والاختلاف “.

وحملت مختلف المساهمات الواردة في المؤلف توقيعات كل من ، المختار بنعبدلاوي، ومحرز دريسي ، وهشام جعفر ، وعبد الحي البوكيلي ، ومصطفى عمر التير، وعادل مجاهد الشرجبي، والبوعزاوي الفقير ، ورشيد مغفاري ، وماجد حب و ، وعباس الياسري .

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعية المغربية حياة الدرعي تشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة المعهد العربي للبحوث والسياسات ، الذي يوجد مقره بالدار البيضاء ، وفي نفس الوقت رئيسة وعضو مؤسس لمركز الدراسات والأبحاث الإنسانية – مدى بالمغرب.

وقد ساهمت في العديد من الدراسات، إلى جانب كونها عضو هيئة تحرير مجلة رهانات ، ومنذ عام 1998 تشارك في تأطير ورشات حول الانتقال الديمقراطي والمواطنة، وبناء قدرات المجتمع المدني، وتتولى مهمة التنسيق والتشبيك بين منظمات المجتمع المدني، كما تشرف على إعداد مجموعة من الندوات والمؤتمرات منذ 2003

Exit mobile version