Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مجلس المستشارين: وزير الأوقاف يستعرض إجراءات تنظيم موسم الحج 1446هـ/2025م

استعرض وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مختلف الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتنظيم موسم الحج لعام 1446هـ/2025م.

وأوضح الوزير في معرض جوابه عن سؤالين حول تنظيم موسم الحج لهذا العام، أنه تم عقد اجتماع عادي مع وزير الحج والعمرة السعودي يوم 4 أكتوبر، حيث تم التوقيع على اتفاقية بخصوص ترتيبات نقل الحجاج المغاربة.

وأشار السيد التوفيق إلى أن اللجنة الملكية للحج عقدت اجتماعها يوم 9 نوفمبر الماضي، حيث تم تحديد لوائح الحجاج المستفيدين، الذين تم انتقاؤهم من المسجلين في القرعة الخاصة بهذه السنة. وبلغ عدد الحجاج 34 ألف حاج، منهم 22 ألف و500 حاج في التنظيم الرسمي و11 ألف و500 حاج من تنظيم وكالات الأسفار السياحية.

وفيما يتعلق بمصاريف الحج، أفاد الوزير بأنه تم تحديدها للتنظيم الرسمي بمبلغ 66 ألف و865.50 درهم. وتم تحديد فترة الأداء ما بين 22 إلى 31 يناير. كما تم اختيار المؤطرين والمرافقين للحجاج حسب حصة كل عمالة أو إقليم بمعدل مؤطر واحد لكل 47 حاجًا.

تم تحديد أعضاء البعثات الإدارية والعلمية والطبية والإعلامية، وإيفاد أول فوج يوم 9 مايو الجاري. كما عقدت اجتماعات مع الشركتين الناقلتين، حيث ستنطلق أول رحلة خلال مرحلة الذهاب يوم الخميس القادم، وستنطلق آخر رحلة يوم 10 يونيو المقبل. أما أول رحلة عودة فستكون يوم 22 يونيو المقبل، وآخر رحلة يوم 10 يوليوز المقبل.

أشار الوزير إلى أنه تم تنظيم دورات تدريبية اعتبارًا من شهر فبراير، وتكثيف البرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام. كما تم إعداد وتسجيل وصلات توعوية خاصة بالحج وبثها على القنوات المختلفة، وإعداد أدوات توجيهية وإرشادية. وأضاف أنه سيتم العمل بمبادرة “طريق مكة” في مطار الدار البيضاء.

وأكد السيد التوفيق على الانخراط في الإجراء المتخذ من قبل الجهات السعودية والمتعلق بتسجيل الخصائص الحيوية للحجاج، بالإضافة إلى التنسيق مع القطاعات والمؤسسات والهيئات الأعضاء في اللجنة الملكية للحج المتدخلة في هذا الملف.

وفيما يتعلق بكلفة الحج، أشار الوزير إلى أن ترتيباتها تحكمها الخدمات المقدمة للحجاج مثل تذكرة السفر، السكن في مكة المكرمة، التغذية (وجبتي الفطور والغداء)، والنقل بين المدن والمشاعر. وأوضح أن “الزيادات التي يعرفها الحج بين الفنية والأخرى راجعة إلى الخدمات والرسوم”.

تأتي هذه الإجراءات في إطار السعي الدائم لتحسين تنظيم موسم الحج وتقديم أفضل الخدمات للحجاج المغاربة، بما يضمن راحتهم وسلامتهم خلال أداء المناسك.

Exit mobile version