Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

“محجبة تطوان” تغادر أسوار السجن وسط مطالب بإسقاط الفصل 490

من المرتقب أن تغادر “محجبة تطوان” التي ظهرت في فيديو مخل للحياء في قضية هزت الرأي العام الوطني والمحلي، أسوار سجن “الصومال”، اليوم الأربعاء، وذلك بعد إدانتها بشهر واحد حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم.

وفي سياق متصل، طالبت حركة “خارجة على القانون” المشاركة في اعتصام رقمي تحت شعار هاشتاغ #STOP490 لدعم هناء، مشيرة إلى أن “الهدف الرئيسي من هذا الاعتصام الرقمي هو دعم هناء في إستئنافها للحكم الأولي حتى إسقاط إدانتها بموجب الفصل 490”.

وأشارت الحركة أنه “بعد النشر المكثف لشريط فيديو ذو طابع جنسي في مختلف التطبيقات الرقمية من طرف مستخدمي الانترنيت بالمغرب، قامت شرطة مدينة تطوان بالقبض على الشابة التي تظهر في الشريط ووضعها تحت الحراسة النظرية ليتم الحكم عليها اسبوعا بعد ذلك بالسجن شهرا نافذا بمقتضى الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي”.

وأضافت أن “هناء ام لطفلين في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص الذي قام بتصوير الفيديوهات والذي قرر سنوات بعد ذلك أن ينشرها دون موافقتها. هناء تتواجد اليوم وراء القضبان، بينما مقترف الجريمة حر طليق”.

وأكدت الحركة أنه “من المفترض في القانون المغربي ان يحمي الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم. وبالفعل فإن الفصل 448-1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات والفصل 447-1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا”.

 

Exit mobile version