Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

محكمة قسنطينة تصدر حكما بالسجن سنتين بحق باحث جزائري كندي وصحافي جزائري

أصدرت محكمة قسنطينة في الجزائر الثلاثاء حكما بالسجن لمدة عامين في حق الباحث الجزائري الكندي رؤوف فر اح والصحافي الجزائري مصطفى بن جامع المسجونين منذ أكثر من ستة أشهر، وفق ما أعلن محامي فر اح لوكالة فرانس برس.

وقال كسيلة زرقين الذي كان موجودا في المحكمة “ح كم عليهما بالسجن لمدة عامين”.

أدين كل من رؤوف فر اح (36 عاما) ومصطفى بن جامع (32 عاما) بتهمة “نشر معلومات ووثائق يتم تصنيف محتواها سريا بشكل جزئي أو كلي، على شبكة إلكترونية أو غيرها من وسائل الإعلام الإلكترونية”.

وقال المحامي إن فر اح دين أيضا بتهمة “تلق ي أموال من مؤسسات أجنبية أو محلية بقصد ارتكاب أعمال من شأنها تقويض النظام العام”.

كذلك، دين والده سبتي فر اح (67 عاما) بالتهمة نفسها وحكم عليه بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ وبغرامة مالية. وقال زرقين إنه سيستأنف تلك الأحكام.

ق بض على رؤوف فر اح، الباحث والمحل ل في منظمة “المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود” (GI-TOC)، في 14 شباط/فبراير في منزل والديه في عنابة (شرق).

وتنشر المنظمة صورته على موقعها على الإنترنت وعدد الأيام والساعات (أكثر من 170 يوما) منذ سجنه. وتقود المنظمة حملة دولية للإفراج عنه.

ويترأس مصطفى بن جامع تحرير جريدة “لوبروفنسيال” ومقرها في ولاية عن ابة. ويحاكم في قضايا عدة منذ مشاركته في الحراك الاحتجاجي المطالب بالديموقراطية عام 2019.

وأوقف بن جامع في 8 شباط/فبراير في مقر الصحيفة واتهم بمساعدة الناشطة السياسية الفرنسية الجزائرية أميرة بوراوي في مغادرة الجزائر عبر تونس الى فرنسا، فيما كانت ممنوعة من مغادرة البلاد.

وتسببت قضية بوراوي في أزمة دبلوماسية جديدة مع باريس، إذ اعتبرت الجزائر أن سفرها إلى فرنسا يشك ل “عملية إجلاء سرية وغير قانونية” تم ت بمساعدة دبلوماسيين وأمنيين فرنسيين.

وست عقد محاكمة بن جامع وأشخاص آخرين مت همين بمساعدة الناشطة بشكل منفصل وفي موعد لم ي حدد بعد

Exit mobile version