Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مدونة السلوك البرلمانية.. هل سترى النور قريبا؟

تتجه الأنظار في الآونة الأخيرة إلى البرلمان المغربي، حيث ينتظر أن يتم إخراج مدونة للسلوك والأخلاقيات إلى حيز الوجود لإرفاقها بالنظام الداخلي للمجلس، وذلك بعد دعوة جلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تخليق العمل البرلماني.

وسبق أن قدم رؤساء الفرق والمجموعة النيابية ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مدونة السلوك الجديدة، إلا أنه من المرتقب أن يشرع مكتب مجلس النواب في فتح جولة ثانية من الحوار.

وذكرت مصادر مطلعة، أن رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي دعا رؤساء الفرق والمجموعة النيابية، لاستئناف النقاش حول مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية في غضون الأيام المقبلة.

وأضافت المصادر، أن رئيس مجلس النواب يسارع الزمن بتوسيع النقاش بهدف التوصل إلى اتفاق حول مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية، قبل افتتاح الدورة التشريعية في أبريل المقبل.

وسبق أن قرر مجلس النواب تأجيل المصادقة على تعديل مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية بداية فبراير الجاري، وذلك بهدف توسيع التشاور حول مسودة التعديلات المقترحة.

ويذكر أن سياق مناقشة تعديلات مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي وردت في رسالة جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الندوة الوطنية، والتي تم تنظيمها بمناسبة الذكرى الستين لإحداث أول برلمان منتخب في المغرب.
Exit mobile version