Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مركز أفرو- متوسطي يبرز الأوراش التي يشهدها المغرب الحديث في عهد جلالة الملك

شكل موضوع “عيد الاستقلال مناسبة لتجديد التشبث بقيم الوطن والوطنية”، محور لقاء علمي نظم، مؤخرا ببركان، بمبادرة من المركز الأفرو- متوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيو- اقتصادية.

وعرف هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة، على الخصوص، مع المديرية الإقليمية لقطاع الشباب ببركان، بمناسبة الذكرى الـ 68 لعيد الاستقلال المجيد، مشاركة ثلة من الباحثين والأساتذة الجامعيين تناولوا في مداخلاتهم أهمية هذه المناسبة الوطنية، من خلال مقاربات متنوعة جمعت بين التاريخ والقانون والعلاقات الدولية.

وفي هذا الصدد، تناول الأستاذ الباحث بجامعة محمد الأول بوجدة، خالد شيات، موضوع بناء الفضاء الأفريقي في ظل الرهانات الاستراتيجية الأطلسية للمغرب، انطلاقا من خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال48 لعيد المسيرة الخضراء.

وأشار شيات، من جهة أخرى، إلى ضرورة التشبث بثوابت الوطن والمواطنة من خلال الإيمان الصادق بالقضايا العادلة والمشروعة للمغرب.

من جهته، توقف الأستاذ الباحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، محمد لعريبي، عند أهم المحطات التاريخية التي تجسد قيم الوطن والوطنية خلال الفترة (1912 – 1956)، مبرزا التضحيات التي قدمها العرش والشعب من أجل نيل الحرية والاستقلال.

كما ذكر لعريبي، بالإصلاحات التي باشرها جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وكذا الأوراش التي يشهدها المغرب الحديث في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتناولت باقي المداخلات مسار الإصلاح الإداري منذ فجر الاستقلال، من خلال مسارات إصلاح الإدارة وتأهيلها وجعلها في خدمة المرتفق، تحت ضمانات قضائية تجعلها إدارة مواطنة في خدمة الوطن والمواطن.

Exit mobile version