Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مستشفيات عسكرية تتأهب لاستقبال العائدين من الصين

كشفت وزارة الصحة، أن عملية إعادة المواطنين المغاربة المقيمين بمدينة ووهان الصينية يتم تنظيمها كما هو مخطط لها، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وبتنسيق تام بين جميع القطاعات المتدخلة ،بعد وصولهم إلى أرض الوطن أمس الأحد.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تخصيص فريق مكون من أطباء وممرضين، مدنيين وعسكريين، لمرافقة العائدين من مدينة ووهان الصينية حتى مواقع استقبالهم بمستشفى سيدي سعيد بمكناس والمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، مشيرة إلى انه سيتم وضعهم تحت المراقبة الطبية الدقيقة لمدة 20 يوما من طرف فرق طبية وتمريضية مكونة ومدربة لهذا الغرض.
وشددت الوزارة، على أنه ” ومن أجل الحفاظ على أمنهم الصحي وأمن عائلاتهم، وتوفير ظروف راحة مثلى لهم خلال فترة المراقبة الطبية، فقد تم إعداد هذه المواقع بعناية بالغة وتجهيزها بكل الوسائل الطبية اللازمة.
وأكدت وزارة الصحة أنه لم يتم لحد الآن تسجيل أي حالة إصابة بهذا المرض بالمغرب ، مضيفة أنها ستواصل بانتظام إبلاغ المواطنين عن التتبع الطبي للأشخاص العائدين، وكذا بتطورات الوضعية الوبائية المرتبطة بهذا الإنذار العالمي.
واستنفرت وزارة الصحة، أطقم الطبية كما تم تجنيد مجموعة من سيارات الإسعاف المجهزة، لتأمين نقل المغاربة إلى مواقع استقبالهم بمستشفى سيدي سعيد بمكناس والمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط.
و حلت سيارات إسعاف تابعة للقوات المسلحة الملكية بالمطارات، لتأمين نقل العائدين من مدينة ووهان الى مدن الرباط ومكناس من أجل إخضاعهم للمراقبة الطبية، احترازا من انتشار فيروس “كورونا”، حيث حرصت الأطقم المدنية والعسكرية، على مواكبة عملية وصول المغاربة من ووهان والإشراف على تنقيلهم الى المستشفيات قبل التوجه الى مدن اقامتهم.
ورصدت 20 سيارة موزعة بين سيارات تابعة لوزارة الصحة وأخرى تابعة للقوات المسلحة الملكية، والتي ستعمل على تنقيلهم صوب الرباط ومكناس.
وكان جلالة الملك محمد السادس، أعطى تعليماته السامية لإعادة المائة مواطن مغربي، الذين يشكل الطلبة أغلبيتهم، الموجودين حاليا بإقليم ووهان المتضرر من فيروس كورونا، إلى أرض الوطن، حيث أمر صاحب الجلالة، بأن تتخذ التدابير اللازمة على مستوى وسائل النقل الجوي، والمطارات الملائمة، والبنيات التحتية الصحية الخاصة للاستقبال.
وأمر جلالة الملك، رئيس الحكومة ومختلف المسؤولين الحاضرين، كل في مجال اختصاصه، بتأمين المتابعة والتنسيق اللازمين، حيث جاءت تعليمات جلالة الملك، خلال ترؤس جلالته بالقصر الملكي بالرباط، لجلسة عمل مخصصة لوضعية المواطنين المغاربة الموجودين بإقليم ووهان الصيني، الذي وضعته السلطات الصينية تحت الحجر الصحي، بسبب فيروس كورونا.
وجاءت التعليمات الملكية بإنقاذ طلبة الصين المغاربة، بعد ارتفاع وثيرة الصرخات بالنجدة، من الفيروس، وطلبات الترحيل الى المغرب خوفا من الفيروس القاتل، حيث استجاب جلالة الملك على الفور في مبادرة قوية تجسد العناية الملكية السامية بابناء المغاربة بالخارج، والحرص الملكي على توفير شروط جيدة للإقامة في جميع الدول، ومتابعة اوضاع الجالية المغربية أو الطلبة بالخارج.

Exit mobile version