Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

مشروع Réseau Express Régional (RER) في المغرب يحقق نقلة نوعية في النقل الحضري

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) بالتعاون مع مناطق الدار البيضاء – سطات والرباط – سلا – القنيطرة عن خطة لإنشاء أربع خطوط للRéseau Express Régional (RER) بجانب مشروع الخط الجديد للقطارات فائقة السرعة (LGV) الذي سيصل بين القنيطرة ومراكش بحلول عام 2030، يعد هذا المشروع الضخم نقلة نوعية في التنقل الحضري وتخفيف الازدحام على الطرق والسكك الحديدية.

تتوقع مناطق الدار البيضاء والرباط الحصول على Réseau Express Régional (RER) بحلول عام 2030 وفقًا لخطة تنمية السكك الحديدية التي تم التفكير فيها من قبل ONCF.

يهدف المشروع إلى تحسين التنقل في المنطقتين استعدادًا لكأس العالم لكرة القدم المشتركة بين المغرب وجيرانه الإسبانيين والبرتغاليين.

سيتم تصميم المشروعين لتيسير التنقلات داخل المدن وتقليل اختناقات حركة المرور على الطرق، ومواكبة التطور السكاني في المدن الكبيرة، وذلك بالتنسيق مع شبكات الترام والحافلات ونظام نقل الحافلات فائقة السرعة (BHNS).

تم تنفيذ هذه المشاريع بناءً على طلب المناطق اللتين تقدمهما ONCF، ويأتي ذلك بالتوازي مع توسعة خط TGV من القنيطرة إلى مراكش.

سيسهم هذا التوسع في تحرير السكك الحديدية التقليدية التي تعبر التجمعات الحضرية في الرباط والدار البيضاء، وسيشهد أيضًا إدخال قطارات عالية الأداء بين المدن.

بالنسبة لتمويل هذه المشاريع البنية التحتية، لا يزال الأمر قيد البحث، ولكن الرغبة المشتركة بين المناطق وONCF هي الاستفادة من إعادة تشكيل الهيكل السككي لتنفيذ أربع خطوط RER للاستفادة من الاقتصاديات من الحجم وتوافقها مع LGV وبنيتها التحتية الجديدة، بما في ذلك المحطات الجديدة.

من ناحية أخرى، سيشمل المشروع للمنطقة الدار البيضاء – سطات ربط محمدية بمركز ومدينة النواصر مع خدمة سريعة إلى مطار محمد الخامس، الذي سيحصل على محطة جديدة ضمن مشروع التوسع الجديد الذي يشمل بناء صالة جديدة مستوحاة من نماذج متقدمة مثل T4 Adolfo Suares في مدريد.

ستوفر خطوط أخرى ربطًا بين المدينة الساحلية الجديدة ومدينة الدار البيضاء، مع تعزيز السكك الحديدية إلى الجنوب باتجاه مدينة الجديدة ومدينة سطات، وسيتم تعزيز السكك الحديدية في هذه المناطق بإنشاء محطة جديدة في كازا-سود بين أحياء كاليفورنيا وأنفا.

سينطلق القطارات RER باتجاه مركز النواصر من النواصر، ومن محطة Casa-Port ستكون الترددات كل 15 دقيقة، وستزيد الترددات إلى 7 دقائق و30 ثانية باتجاه محطة Casa-Voyageurs.

Exit mobile version