Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

نور الدين الهاشمي الودغيري يقدم بالرباط مؤلفه “Quo Vadis”

جرى، أمس الأربعاء بالرباط، تقديم كتاب “Quo Vadis – مقالة عن المصير المشترك” للكاتب نور الدين الهاشمي الودغيري، وذلك خلال ندوة نظمت بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

ويقدم هذا الكتاب، الذي يقع في 240 صفحة، نظرة تأملية حول البحث عن المعنى في مجتمعات المعاصرة اليوم، من خلال إعادة التفكير في أنماط التفكير الحالية واستكشاف أسس الإنسانية بشكل عام.

كما يقدم الكاتب، انطلاقا من تجربة مهنية وأكاديمية غنية، مقاربة متعددة التخصصات تتشابك فيها تيارات فكرية مختلفة، وذلك بغية الدفع بالقراء للتأمل في الرفاه والمصير المشترك.

وخلال هذا اللقاء، أكد السيد الودغيري أن “Quo Vadis” (إلى أين أنت ذاهب) يسائل المصير المشترك، لا سيما في مواجهة الاضطرابات التي يشهدها العالم في مختلف المجالات، ويعالج التصدعات الملحوظة ليس على مستوى المجتمعات فحسب، وإنما أيضا على المستوى الدولي.

وأضاف “أتناول هذه الجوانب المختلفة من خلال محاولة الاضطلاع بدور العابر وليس المنظر”، موضحا أنه اعتمد على مصادر مختلفة للمعرفة لجمع أفكار كبار المؤلفين في المجالات الاقتصادية والسوسيولوجية والعلوم السياسية، مع استلهام نظرية التعقيد لعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران.

وبحسب المتحدث نفسه، فإنه لا يمكن تناول سؤال أو موضوع من زاوية واحدة فقط، بل إنه من المهم اتباع نهج متعدد التخصصات.

من جهته، قال الخبير الاجتماعي والاقتصادي، فؤاد عمور، في معرض تقديم رؤيته حول الكتاب، إن المؤلف يتناول عدة مواضيع مرتبطة، من بين أمور أخرى، بالسعادة، والاندماج، والانقسامات الثقافية والإنسانية من زوايا مختلفة فلسفية واجتماعية وأنثروبولوجية واقتصادية وسياسية.

وأضاف أن “كنه هذا العمل يتمثل في البحث عن معنى الإنسان على المستويات الأنثولوجية والتاريخية والفلسفية”، مشيرا إلى أن الودغيري لديه هذه القدرة على فهم تعقيد الواقع الراهن، استنادا إلى الوسائل الاستدلالية والمنهجية، فضلا عن اعتماد الفكر المعقد.

من جهته، أوضح أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، محمد زكرياء أبو الذهب، أن “Quo Vadis” يتناول عدة مواضيع متشابكة ومترابطة، بما في ذلك الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي، وكذا التساؤلات المتعلقة بالقانون الدولي والجانب الجيوسياسي.

وأبرز أن “العيش معا يأتي في هذا العمل كفكرة مهيمنة”، لافتا إلى أن الكاتب يبقى رصينا في تحليله في ما يتعلق بالقدرات التي يجب تعبئتها لخدمة مصير مشترك أفضل.

يذكر أن الكاتب نور الدين الهاشمي الودغيري اشتغل في مجال التعليم العالي زهاء عشرين سنة، وتقلد مناصب إدارية في شركات متعددة الجنسيات بإفريقيا والشرق الأدنى، قبل أن يتفرغ لتقديم الاستشارات لحساب المنظمات الدولية

Exit mobile version