Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

هذا مستوى مستشار وزير الثقافة من فهم اللغة الفرنسية

 

اعترض خالد الشرقاوي السموني، مستشار وزير الثقافة و الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، على الحوار، الذي أجرته أسبوعية ماروك إيبدو مع يونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، وكتب ردا طويلا على ما فهمه من كلام مجاهد.

وقال السموني في بداية رده الطويل جدا ” صرح  يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة في استجواب له مع مجلة Maroc Hebdo لعدد يوم الثلاثاء 24 مارس 2014 أن الوزارة (   يقصد وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة  الناطق الرسمي باسم الحكومة) لم تستشر المجلس الوطني للصحافة قبل الدعوة  إلى تعليق إصدار ونشر الجرائد و أن ليس لها الحق في أن تقرر في مجال الصحافة ، كما أن الدعوة غير ملزمة بالنسبة للمقاولات الصحفية التي يمكن لها الاستمرار في نشر و توزيع مطبوعاتها ، ثم أضاف أن قطاع الصحافة لا يخضع للوصاية من قبل أية جهة”.

وبالعودة إلى الحوار يقول مجاهد “” « sur le plan juridique le ministère n a  pas a ce concerter avec le Conseil National de la Presse, a ce propos ».

وترجمته االحرفية ” على الصعيد القانوني ، ليس على الوزارة أن تتشاور مع المجلس الوطني للصحافة في هذا الصدد”.

كيف تسنى للشرقاوي السموني أن يكتب مقالا طويلا عريضا للرد على شيء لم يقله مجاهد أصلا؟ ألم يكن حريا بديوان الوزير أن يقدم له ملخصا مترجما بدقة؟ وكيف لمستشار لا يعرف اللغات؟ والغريب أن الوزير حسن عبيابة قام يتوزيعه على تقنية الواتساب وعلى نطاق واسع.

 

 

Exit mobile version