Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

هيرنان أولانو:الخطاب الملكي رسالة حزم وثبات في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب

قال عميد جامعة يونيكوك في كولومبيا، هيرنان أولانو، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، يحمل رسالة حزم وثبات في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب.

واستعرض الخبير الكولومبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بخصوص الخطاب الملكي، المكتسبات التي حققها المغرب لدى العديد من البلدان في شتى أنحاء العالم، لا سيما في أمريكا اللاتينية، مستشهدا، على سبيل المثال، بفتح عدة قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأبرز، في هذا الصدد، أن “البيرو، التي سحبت اعترافها بـ(الجمهورية الصحراوية) المزعومة، أدركت القيمة الحقيقية للعلاقة مع المغرب والروابط التي تجمعه بجميع دول أمريكا الجنوبية، وبذلك استوعبت مشروعية الموقف المغربي حول الصحراء وكذا سيادته الوطنية”.

وأضاف أولانو أن الخطاب الأخير لجلالة الملك يجدد التأكيد على استعداد المملكة والجهود التي تبذلها من أجل إيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك في إطار الوحدة الوطنية وعدالة القضية المغربية وصون الأمن والاستقرار الإقليميين.

وإلى جانب بلدان أمريكا الجنوبية، يتابع الخبير، فقد حسمت دول مؤثرة مثل إسبانيا والولايات المتحدة قرارها بشأن هذه القضية لتقف إلى جانب المغرب ووحدته الترابية، مراهنة بذلك على الانخراط بمزيد من الصدق في معالجة هذه القضية الحاسمة بالنسبة للمملكة.

وخلص الأكاديمي الكولومبي إلى القول إن جلالة الملك شدد على ضرورة إعادة النظر في العلاقات مع المغرب على أساس الخروج من المنطقة الرمادية لدعم الموقف الشرعي للمملكة، وبالتالي بناء علاقات ثابتة ومستدامة.

Exit mobile version