Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

أخنوش: الحكومة تتعهد بالتجاوب مع مطالب الأساتذة وهذه أخر مستجدات النظام الأساسي

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش اليوم الأربعاء، إن الحكومة تلتزم بمواصلة إصلاح ورش التعليم بما يضمن جودته وإنصافه.

وأضاف أخنوش، في اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، أن الحكومة تتعهد بالتفاعل الإيجابي مع مطالب نساء ورجال التعليم، حيث اعتبر أخنوش الأساتذة محور إصلاح المنظومة التعليمية.

وشدد رئيس الحكومة، أنه عرض على أنظار الحكومة تعديلات النظام الأساسي، لافتا أنه بمجرد أن يتم تدارس بعض النقط الأخيرة التي قدمتها المركزيات النقابية سيتم الإفراج عنه.

بدوره، قال وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، إن الحكومة حرصت على الاستجابة لأهم مطالب الشغيلة التعليمية من خلال حوار اجتماعي مسؤول ومنفتح، أسفر عن تحقيق العديد من المكاسب تهم الارتقاء بالأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال التعليم.

وأضاف بنموسى أن الحكومة تعتمد مقاربة مرنة في التعامل مع الاقتطاعات، حيث التزمت في شهر دجنبر الماضي بعدم تطبيقها بالنسبة للأساتذة الذين التحقوا بعملهم داخل المؤسسات التعليمية بعد العطلة البينية.

ويذكر أن الوزارة قررت تمديد السنة الدراسية بأسبوع إضافي بالنسبة للأسلاك الثلاثة، وكذا تمكين المتعلمات والمتعلمين بالمستويات الإشهادية من غلاف زمني يتيح لهم إكمال البرامج الدراسية للمواد الإشهادية في ظروف بيداغوجية وديداكتيكية ملائمة، في الوقت الذي يواصل فيه الاساتذة الاحتجاج، حيث لم ترقهم مخرجات الحوار بين الحكومة والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية، إلـى جانب رفضهم مضامين محضر اتفاق 26 دجنبر 2023.

 

Exit mobile version