Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

أزمة طلبة الطب.. فريق “السنبلة” يستدعي ميراوي وآيت الطالب إلى البرلمان

دعا فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب، إلى عقد لجنة التعليم والثقافة والاتصال على وجه الاستعجال بحضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، قصد تدارس موضوع الاحتقان الذي تعرفه كليات الطب والصيدلة وسبل حلحلة الأزمة لإنقاذ الموسم الجامعي.

وشدد الفريق الحركي أن مقترحات وزارتي التعليم العالي والصحة لم تلق التجاوب والتفاعل معها بل تم رفضها من قبل الطلبة المضربين.

وسبق أن وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن الوزارة قررت تنظيم امتحانات الفصل الأول في التاريخ المحدد لها، وأن كل من تغيب سينال علامة الصفر، على أن يتم الإعلان عن نتائجها بشكل مباشر، ثم اجتياز الدورة الاستدراكية خلال نهاية السنة.

وأضاف الوزير، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الصحة خالد أيت الطالب، أن هذه الإجراءات تأتي بعد استنفاد جميع الإجراءات ورفض الطلبة مواصلة الحوا.

وشدد ميراوي، أن قرار الخفض سنوات التدريس من 7 إلى 6 سنوات بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، قرار لا رجعة فيه لأنه في صالح الجميع.

ولفت ميراوي إلى أن الدروس والتداريب ستنطلق بشكل مباشر بعد اجتياز امتحانات الفصل الأول، مضيفا أنه على الطلبة الالتحاق بمراكز التدريب، وفي حالة التغيب لثلاث مرات يعني الانقطاع عن التدريب بشكل كامل.

ويذكر أن كليات الطب والصيدلة تعيش منذ فترة حالة من الاحتقان، مما يهدد السنة الجامعية بالبياض، بعدما واصل الطلبة أشكالهم الاحتجاجية بجميع كليات المغرب.

Exit mobile version