Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

أزمة قطاع الصحة.. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات وينظمون مسيرة وطنية بالرباط

أزمة قطاع الصحة.. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات وينظمون مسيرة وطنية بالرباط

قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، تنظيم مسيرة وطنية، حيث من المتوقع أن تنطلق على الساعة الثالثة بعد زوال غد الجمعة، من أمام مقر وزارة الصحة بالرباط في اتجاه ساحة البرلمان.

وقالت اللجنة المنظمة لهذه المسيرة، إن التصعيد يأتي رفضا لما أسموه بالوضعية الكارثية التي يعيشها الطلبة داخل منظومة التكوين الطبي والصيدلي بالكليات العمومية بالمغرب.

وسبق هذه الخطوة مقاطعة الامتحانات بنسبة 100%، بكافة كليات الطب والصيدلة العمومية الإحدى عشرة، حيث تعد نسبة هذه المقاطعة سابقة في تاريخ الجامعات المغربية من حيث عدد الكليات المنخرطة..

وأكدت اللجنة أنهم سيواصلون المسلسل النضالي الذي يقوده طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بكل مسؤولية وحس وطني ثابت، من أجل صحة المواطن المغربي وكذا تحسين شروط الدراسة.

إلى جانب الطلبة، بدورهم يستعد موظفي وأطر الصحة، لتشهير ورقة التصعيد في وجه الحكومة، ابتداء من الأسبوع المقبل، وذلك رفضا لما اسموه بالعرض “الهزيل”، حيث دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى إضراب وطني بقطاع الصحة يوم 24 يناير 2024، مع تنظيم وقفات احتجاجية جهوية، إلى جانب حمل الشارات الحمراء أنه ابتداء من اليوم الأربعاء.

وبالموازاة مع ذلك، نظمت حركة الممرضين وتقنيي الصحة، صباح أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة بمدينة الرباط، وتأتي هذه الاحتجاجات للمطالبة بالزيادة في الأجر الثابت، والتعويض على الأخطار المهنية، وتحسين شروط الترقي وحذف الكوطا، ومنح تعويضات مالية عادلة للطلبة خلال مرحلة التدريب.

 

 

Exit mobile version