Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

أطباء الجراحة مغاربة وأجانب يناقشون بمراكش آخر المستجدات على المستوى العالمي

 يلتئم عدد من أطباء الجراحة المغاربة والأجانب، أمس الخميس وإلى غاية 4 نونبر بمراكش في إطار المؤتمر الوطني للجراحة، لدراسة آخر المستجدات بهذا المجال على المستوى العالمي، مع إبراز أهمية التكوين والتكوين المستمر في تعزيز قدرات الأطباء.

ويشارك في هذا المؤتمر المنظم بمبادرة من الجمعية المغربية للجراحة وبتنسيق مع الجمعية المغربية للجراحة الباطنية، أزيد من 500 طبيب جراح، من المغرب وإفريقيا وفرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى حوالي 150 طبيب مقيم وما يقارب مائة ممرضة.

وقال رئيس الجمعية المغربية للجراحة عبد اللطيف صطاف، في كلمة خلال حفل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة العلمية، إن هذا المؤتمر المنظم بتعاون مع المجموعة البلجيكية للجراحة بالمنظار، يتضمن أربع دورات ل”ماستر كلاس” تتناول الأمراض والتخصصات التي تطرح تحديات على مستوى العلاج والصحة العامة، مضيفا أن الجلسات الموضوعاتية المختارة تشمل مختلف أوجه العمليات الجراحية.

وأضاف أن الدورات التكوينية الطبية المستمرة لهذه السنة ستنكب حول المضاعفات الخطيرة لاستئصال المرارة، ودراسة جميع الجوانب التفصيلية بدءا من الجرح وحتى علاجه، معربا عن أمله في أن يصبح المؤتمر الوطني للجراحة منصة متميزة في مجال التكوين المستمر، ونافدة لإبراز المستوى المتقدم للجراحة بالمملكة.

من جهته، أبرز رئيس المركز المغربي للجراحة الباطنية، عبد العزيز فاضل، أن هذا الملتقى العلمي الهام يشكل مناسبة للوقوف على الإنجازات المحققة في مجال الجراحة، والتطور الذي عرفته الممارسات المرتبطة بالجراحة، مشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهود للارتقاء أكثر بهذا المجال، وتعزيز التكوين المستمر خاصة لفائدة الأطباء الشباب والذي “سيشكل تحديا كبيرا بالنسبة لنا يجب علينا مواجهته”.

من جانبه، أشار رئيس المجموعة البلجيكية للجراحة بالمنظار، أليكسيس بوغجينهوت، في تدخل عبر تقنية التناظر المرئي، إلى أن هذا المؤتمر، الذي ذأب أعضاء هذه المجموعة على المشاركة فيه منذ سنوات وبشكل فعال، يروم إبراز التطورات والمستجدات المتوصل إليها فيما يتعلق بإجراء العمليات الجراحية، وذلك بالتركيز على التكوين المستمر.

وأعرب عن أمله في تعزيز التعاون القائم مع الجمعية المغربية للجراحة، مذكرا باستفادة المنتسبين للمجموعة البلجيكية من تكوين عال الجودة في مجال الجراحة باستعمال التقنيات الجديدة.

ويتضمن برنامج هذا المؤتمر، عدة جلسات عامة تتناول مواضيع مختلفة ذات الصلة بالموضوع، بالإضافة إلى دورات للتكوين المستمر، مع عدد من “ماستر كلاس ” يؤطرها خبراء متمرسون مغاربة وأجانب، في سبيل تعميق معارف المشاركين والرفع من مهاراتهم وقدراتهم

Exit mobile version