Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

إردوغان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لولاية ثالثة في تركيا

أدى رجب طيب إردوغان السبت اليمين الدستورية رئيسا لتركيا لولاية ثالثة من خمس سنوات، وسط تفاقم المشكلات الاقتصادية في هذا البلد.
وبعد إعادة انتخابه بـ52% من الأصوات في 28 ماي في دورة ثانية غير مسبوقة للانتخابات، أدى الرئيس البالغ 69 عاما والموجود في السلطة منذ عقدين، اليمين الدستورية واعدا بـ”الوفاء بواجبي بحيادية”.
ومن المقرر أن يزور بعد ذلك ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك قبل مراسم بروتوكولية في القصر الرئاسي ثم مأدبة عشاء يعلن بعدها تشكيلة حكومته.
وأعلن الرئيس المعروف بخطه الإسلامي المحافظ “بصفتي رئيسا، أقسم بأن أعمل بكل ما أوتيت من عزم لحماية وجود الدولة واستقلالها، وسيادة الأمة غير المشروطة، ودولة القانون ومبدأ جمهورية علمانية” مثلما أسسها أتاتورك “أبو الأتراك”.
وإلى نحو عشرين رئيس دولة وحكومة أفادت الصحافة الموالية للحكومة عن حضورهم، أعلن الحلف الأطلسي الجمعة أن أمينه العام ينس ستولتنبرغ سيحضر إلى أنقرة لهذه المناسبة.
وسيحاول مرة جديدة إقناع الرئيس التركي برفع اعتراضه على انضمام السويد إلى الناتو، وذلك إذا أمكن قبل عقد التحالف قمة في يوليوز في فيلنيوس.
غير أن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو كتب في تغريدة مساء الخميس “رسالة واضحة وضوح الشمس لأصدقائنا السويديين! أوفوا بالتزاماتكم … واتخذوا خطوات ملموسة في مكافحة الإرهاب …والباقي سيتبع”.
وبالرغم من إقرار ستوكهولم تعديلا دستوريا سمح لها باعتماد قانون جديد يشدد مكافحة الإرهاب، لا تزال أنقرة تتهمها بإيواء “إرهابيين” من حزب العمال الكردستاني المحظور الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون على قوائم الإرهاب.
وسمحت السويد بتظاهرة مناهضة لإردوغان الأحد تحت شعار “لا للناتو، لا لقوانين إردوغان في السويد”، ينظمها “التحالف المناهض للناتو” الذي يضم بشكل خاص لجنة روج آفا، وهي مجموعة تدعم المجموعات الكردية المسلحة في سوريا.

Exit mobile version